`فعالية برنامج تدريبى لتنمية الوعي بحقوق الطفل باستخدام أنشطة الإعلام المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الإذاعة والتليقزيون – قسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية

2 مدرس الصحافة – قسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف درجة فعالية برنامج التدريبى فى توعية تلاميذ المرحلة الإبتدائية بحقوق الطفل من خلال الأنشطة الإعلامية بالمدرسة ، وتمثلت هذه الحقوق محل الدراسة فى (حق الطفل فى : الهوية ، التعليم ، الصحة ، الإتصال وتکوين الرأى ، حماية من الإعتداء البدنى) وإستخدمت الدراسة المنهج التجريبى ، وتم تطبيق البرنامج على عينة قوامها (60) مفردة تم تقسيمها بالتساوى بين مجموعتين أحدهما تجريبية (30) تلميذا والأخرى ضابطة (30) تلميذا ، وإستغرق تنفيذ البرنامج 20أسبوعا ، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج کان من أهمها :-
-    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس الوعى بحقوق الطفل لتلاميذ المرحلة الابتدائية في القياس القبلي, حيث کانت قيم "ت" (0.605, -0.314, -0.381, 0.471, -0.336, 0.151) لکل من (الحق في الحماية من الانتهاک الجسدي و الحق في الهوية و الحق في الصحة والحق في التعليم والحق في الاتصال والمشارکة والدرجة الکلية ) على الترتيب وهي غير دالة عند مستوى دلالة 0.05 مما يدل على تجانس المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الوعى بحقوق الطفل لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الحق في الحماية من الانتهاک الجسدي و الحق في الهوية و الحق في الصحة والحق في التعليم والحق في الاتصال والمشارکة) قبل تطبيق البرنامج.
-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس الوعى بحقوق الطفل لتلاميذ المرحلة الابتدائية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية, حيث کانت قيم "ت" (14.359, 12.568, 23.715, 21.368, 13.330 , 24.460) لکل من (الحق في الحماية من الانتهاک الجسدي و الحق في الهوية و الحق في الصحة والحق في التعليم والحق في الاتصال والمشارکة والدرجة الکلية ) على الترتيب وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على حدوث زيادة لمتوسط درجات التلاميذ الخاضعين للبرنامج بالمجموعة التجريبية في لمقياس الوعى بحقوق الطفل لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الحق في الحماية من الانتهاک الجسدي, والحق في الهوية, و الحق في الصحة, والحق في التعليم , والحق في الاتصال والمشارکة) بالقياس البعدي عن متوسط درجات أقرانهم بالمجموعة الضابطة ويمکن تفسير ذلک إلى التعرض للبرنامج التدريبى والذى يشير إلى إرتفاع وعى أفراد المجموعة التجريبية بعديا بحقوق الطفل موضوع الدراسة (الحق فى الحماية من الإنتهاک الجسدى _ الحق فى الهوية _ الحق فى الصحة _ الحق فى التعليم _ الحق فى الإتصال والمشارکة )
-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لمقياس الوعى بحقوق الطفل لتلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح متوسط القياس البعدي, حيث کانت قيم "ت" (14.598, 16.879, 35.234, 22.556, 16.753 , 31.480) لکل من (الحق في الحماية من الانتهاک الجسدي و الحق في الهوية و الحق في الصحة والحق في التعليم والحق في الاتصال والمشارکة والدرجة الکلية ) على الترتيب وهي دالة عند أعلى مستويات الدلالة المتعارف عليها 0.01 مما يدل على حدوث زيادة لمتوسط درجات التلاميذ الخاضعين للبرنامج في لمقياس الوعى بحقوق الطفل لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الحق في الحماية من الانتهاک الجسدي, و الحق في الهوية, و الحق في الصحة, والحق في التعليم, والحق في الاتصال والمشارکة) بالقياس البعدي عن متوسط درجاتهم في القياس القبلي
-    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث في المجموعة التجريبية في مقياس الوعى بحقوق الطفل لتلاميذ المرحلة الابتدائية في القياس البعدي, حيث کانت قيم "ت" (0.146, -0.692, 0.535 911, 978, 0.431) لکل من (الحق في الحماية من الانتهاک الجسدي, و الحق في الهوية, و الحق في الصحة, والحق في التعليم , والحق في الاتصال والمشارکة والدرجة الکلية ) على الترتيب وهي غير دالة عند مستوى دلالة 0.05 مما يدل على حدوث زيادة لمتوسط درجات الذکور والإناث الخاضعين للبرنامج بالمجموعة التجريبية في مقياس الوعى بحقوق الطفل لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الحق في الحماية من الانتهاک الجسدي و الحق في الهوية و الحق في الصحة والحق في التعليم والحق في الاتصال والمشارکة) بالقياس البعدي بنفس المستوى
-    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار المواقف لقياس مدى الوعى بحقوق الطفل حيث کانت قيمة "ت" (0.547) وهي غير دالة عند مستوى دلالة 0.05 مما يدل على تجانس المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس اختبار المواقف لقياس مدى الوعى بحقوق الطفل قبل تطبيق البرنامج،
-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس اختبار المواقف لقياس مدى الوعى بحقوق الطفل والکيفية التى يستخدمون بها هذه الحقوق , حيث کانت قيمة "ت" (16.446) وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على حدوث زيادة لمتوسط درجات التلاميذ الخاضعين للبرنامج بالمجموعة التجريبية في مقياس اختبار المواقف لقياس مدى الوعى بحقوق الطفل بالقياس البعدي عن متوسط درجات أقرانهم بالمجموعة الضابطة. ومما سبق يتضح صحة الفرض السادس کليا ، وترى الباحثتان أن ذلک يرجع إلى فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين قدرات وفهم تلاميذ المجموعة التجريبية فى تطبيق مفهوم حقوق الطفل وإمکانية تمييزها والمطوالتى أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والالبة بها والتعبير عنها

الكلمات الرئيسية