اعتماد الشباب المصري على صفحات المتحدثين الرسميين للمؤسسات الحکومية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الصحافة بکلية الإعلام- جامعة القاهرة.

المستخلص

     يعتبر المتحدث الواجهة الرسمية للمؤسسة، فهو بمثابة الناطق بأسمها أو صوت المؤسسة عند التعامل مع وسائل الإعلام سواء المحلية أو القومية أو الدولية، وفي الأوقات العادية أو أوقات الأزمات. ويُعد منصب المتحدث الرسمي منصبًا حديثًا نسبيا[i]، ظهر على الساحة السياسية والإعلامية بغية تحسين التفاعل بين المؤسسات ووسائل الإعلام. فالمتحدث الرسمي  يقوم بنقل وجهه نظر المؤسسات و المنظمات إلى الجمهور بدقة وموضوعية.
وفي الآونة الاخيرة  نلاحظ أن دور المتحدث الرسمي و تواجده قد تعاظم بشکل ملحوظ ليس فقط على المستوى الحکومي و الرسمي للدولة کرئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء والوزارات المختلفة، بل امتد دوره ليشمل هيئات غير سياسية کالجمعيات الأهلية، والأندية الرياضية، بل والشرکات التجارية الکبرى[ii].
     ومع بروز دور الشبکات الاجتماعية وتحولها إلى لاعب جديد في مجال العلاقات الدولية، دفع ذلک المؤسسات لاسيما الحکومية إلى الإسراع بتدشين صفحات رسمية خاصة بکل مؤسسة وجهة على مواقع التواصل الاجتماعي وکان من أوائل هذه الصفحات الصفحة الرسمية الخاصة بالقوات المسلحة المصرية، ثم تبعتها الوزارات والمؤسسات الحکومية الأخرى.
     وتعالت أصوات خبراء الاتصال الحکومي بضرورة تفعيل دور المتحدث الرسمي أو الناطق الإعلامي لما عليه من مهمات إعلامية عديدة تساعد على تحقيق التوازن بين المسئولية المهنية للحکومة ونظيرتها الإعلامية.
     وعن أهميه  دور المتحدث الرسمي، أکد الدکتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في کلمته خلال اجتماعه مع المتحدثين الرسميين والمستشارين الإعلاميين للوزارات في يوليو 2018 على أنه يدرک أهمية التواصل مع وسائل الإعلام، وأشار إلى وجود مشکلات تعوق التعامل بين المؤسسات الحکومية ووسائل الإعلام لعدم وجود حلقة وصل بينهما تتمثل في المتحدث الإعلامي. وشدد مدبولي على ضرورة التواصل المستمر مع مختلف وسائل الإعلام، لإبراز جهود الوزارات، وتسويق ما يتم تحقيقه من إنجازات، وفى الوقت نفسه المساهمة فى الرد على استفسارات المواطنين، والعمل على حل مشکلاتهم، بالإضافة لضرورة مواجهة الشائعات التي يتم بثها حالياً بصورة شبه يومية، وذلک عن طريق الإسراع بتوضيح الحقائق أولاً بأول، والعمل على إيجاد مناخ إيجابي في المجتمع، يهدف إلى العمل والإنتاج، وبناء الوطن. [iii]
       وقد اتجهت المؤسسات الحکومية المصرية نحو وسائل التواصل الاجتماعي خاصة موقع الفيسبوک لتحقيق مزيد من التواصل مع قطاعات الجمهور المستهدف وللتعريف بالمؤسسة الحکومية، وأنشطتها المختلفة وأبرز إنجازاتها على کافة الأصعدة،وقامت کل الوزارات بتدشين صفحة رسمية لها علي الفيسبوک لتحقيق هذا الهدف، في حين أشارت صفحات أخرى إلى أن الهدف منها هو رصد مشکلات الجمهور ومحاولة تقديم حلول لها. وقد قامت الباحثة باجراء دراسة أستطلاعية علي الصفحات الرسمية للوزارات علي موقع الفيسبوک وبلغ حجم العينة (32) صفحة ،وخرجت بعدة ملاحظات کيفية أفادت في تحديد مشکلة الدراسة الحالية و عينتها و صياغة أهدافها ، وفيما يلي نعرض أبرز هذه الاستخلاصات : 
-      لکل مؤسسة حکومية  صفحة لها على الفيسبوک وتتميز هذه الصفحات بالتحديث المستمر ونشر أخبار وأنشطة المؤسسة وأخبار الوزير المختص وإن اختلف حجم المتابعين لهذه الصفحات باختلاف الصفحات.
-      بخصوص الهدف المعلن لأنشاء هذه الصفحات : تبانت أهداف الصفحات وفقا للمعلن داخل کل صفحة علي سبيل المثال کتبت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيسبوک في تعريفها بالصفحة ما يلي "تختص الصفحة بنشر أخبار الوزارة وقطاعتها المختلفة کما يمکن لأعضاء الصفحة نشر مقترحاتهم ومشکلاتهم، کما تم إنشاء الصفحة للتواصل بين کل من يهتم بالشأن الثقافي من جهة ومکتب السيد وزير الثقافة من جهة آخرى".
     في حين کتبت صفحات رسمية آخرى أن من ضمن أهدافها الرد على تساؤلات الجمهور المستهدف کما هو الحال في الصفحة الرسمية لوزارة النقل المصرية والتي کتبت في التعريف الصفحة بأنها: "تعمل الصفحة على نشر أخبار وزارة النقل المصرية وتلقي المقترحات أو الشکاوي وعرضها على المسئولين والرد على الاستفسارات".
      وفي المقابل أعلنت صفحات آخرى أن الهدف من إنشائها هو التعريف بأنشطة المؤسسة وليس تلقي الشکاوي کما يتضح من الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على الفيسبوک حيث کتبت "تهدف الصفحة لعرض الأنشطة الحکومة المصرية والقرارات المهمة الصادرة من المجلس وليست مهمتها تلقي الشکاوي".
      واتجهت صفحات آخرى نحو التعريف بالمؤسسة التي تمثلها فقط أو تقديم نبذة مختصرة عن تاريخ المؤسسة فعلى سبيل المثال قدمت الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية على الفيسبوک نبذه مختصرة عن الوزارة بأنها "تلتزم بتطوير نظام التعليم قبل الجامعي في مصر لتقديم نموذج رائد في المنطقة وذلک من خلال توفير تعليم عالي الجودة للجميع کحق أساسي للإنسان".
-      لکل مؤسسة حکومية متحدث رسمي أو ناطق إعلامي أو مستشار إعلامي (وإن اختلفت المسميات) ولکن تختلف الصفحات فيما بينها من حيث بروز اسم ودور وتواجد هذا المتحدث الرسمي بمعني يبرز وجود المتحدث الرسمي بوضوح على بعض الصفحات في حين لم يذکر اسمه في معظم الصفحات ولکن وجوده کان ظاهر عبر تحليل محتوي الصفحة ذاتها فعلي سبيل المثال:
 تأتي المنشورات المقدمة على الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإمضاء وتوقيع المرکز الإعلامي مما يعزز تواجد واضح للمستشار الإعلامي للوزارة وإن کان اسمه غير مدرج في التعريف بالصفحة (اکتفت الصفحة بکتابة الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تُعد حلقة تواصل بين الوزارة والطلاب) ومن المعروف أن أ.د. عادل عبد الغفار هو المستشار الإعلامي للوزارة.
 کذلک الحال بالنسبة للصفحة الرسمية لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري فالمنشورات على الصفحة تأتي تحت عنوان البيانات الصحفية إلا أن اسم المتحدث الرسمي أ. زاهي جمال عامر غير مدرج في التعريف بالصفحة إلا أن بصماته واضحة في منشوراتها.
 والأمر نفسة ينطبق على صفحة وزارة النقل المصرية والتي تنشر العديد من البيانات الإعلامية ومن المعروف أن المتحدث الرسمي للوزارة هو أ. محمد عز وجاء اسمة في العديد من المنشورات.
في حين لم يذکر اسم المتحدث الرسمي ولم تتضح صفته أو يلحظ وجوده عبر منشورات الصفحة ولکن بمراجعة وسائل الإعلام الأخرى يتضح وجود متحدث رسمي للمؤسسة ومن الأمثلة على ذلک: الصفحة الرسمية لوزارة الآثار والتراث، الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة، الصفحة الرسمية لوزارة المالية، الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات وغيرها من الصفحات.
-      بخصوص وجود صفحة رسمية للمتحدث الرسمي للمؤسة الحکومية : وفي الوقت الذي حرصت کل وزارة من الوزارات على إنشاء صفحة رسمية لها على موقع الفيس بوک واختيار متحدث رسمي واحد على الأقل کناطق إعلامي باسم الوزارة أو مستشار إعلامي لها، حرص عدد محدود من المتحدثين الرسميين للوزارات على تدشين صفحة لهم على موقع الفيسبوک بصفته متحدث رسمي للمؤسسة وطبقًا للدراسة الاستطلاعية تمثلت هذه الصفحات فيما يلي:
1-   الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية/ السفير بسام راضي ويتمثل هدف هذه الصفحة في سرعة نقل المعلومات الدقيقة للمواطنين بشأن مؤسسة الرئاسة وقد تم إطلاق هذه الصفحة في مارس 2017 وتتميز الصفحة بالتحديث المستمر ويبلغ عدد المتابعين لها أکثر من  466 ألف متابع.و تتميز منشورات هذه الصفحة بالنشر باللغتين العربية و الأنجليزية .
2-   الصفحة الرسمية للمتحدث العسکري لواء أرکان حرب تامر محمد محمود الرفاعي ويبلغ حجم المتابعين لها ما يزيد عن سبعة ملايين متابع (رسميا يُعد ذلک تقدم الصفحة نسبيا مقارنة بباقي الصفحات)، ويرتفع حجم التفاعل عليها بشکل ملحوظ وبدأت الصفحة في أکتوبر 2012، ويتمثل غرض إنشاء الصفحة في تلبية حاجة الشعب المصري ووسائل الإعلام المختلفة للمعلومات الموثقة والمؤکدة على الأحداث والمواقف المتعلقة بالمؤسسة العسکرية، وتحقيق المزيد من التواصل المباشر والحميم بين القوات المسلحة والشعب المصري وقادة الرأي ووسائل الإعلام وذلک طبقًا للبيان المنشور على الصفحة بتاريخ 23 أکتوبر 2012. وتعد هذه الصفحة واحدة من أکثر الس=صفحات التي أجري علي محتواها دراسات و بحوث علمية .
3-   الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسکان د. خالد مجاهد وحدد هدف الصفحة من تدشينها في تقديم الأخبار والبيانات الرسمية الخاصة بالوزارة ويبلغ عدد المتبعين للصفحة أکثر من  78 ألف متابع.
4-    صفحة المتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء وهي صفحة الأستاذ هاني يونس وهذه الصفحة هي صفحته الشخصية ويمارس عبرها دوره کمتحدث رسمي ومستشار إعلامي لرئيس مجلس الوزراء الدکتور مصطفي مدبولي، والأستاذ هاني سليمان يونس هو کاتب صحفي بجريدة الأهرام وقد شغل منصب المستشار الإعلامي لمجلس الوزراء عام 2015، کما عمل متحدثًا إعلاميا باسم وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية وفي يونيو 2018 أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتولية منصب المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، وعلى الرغم من کونها الصفحة الشخصية له يحرص أ. هاني يونس على نشر کل أخبار رئاسة الوزراء ويتم التحديث بشکل مستمر وسريع للغاية کما ترتفع معدلات التفاعل على منشورات الصفحة نظرًا لبلوغ عدد المتابعين للصفحة أکثر من  36 ألف متابع.
         ومن ثم، فإنه من الأهمية بمکان دراسة صفحات المتحدثين الرسميين للمؤسسات الحکومية على الفيسبوک من حيث رصد مدى اعتماد الجمهورالمصرى خاصة الشباب عليها، والتأثيرات المختلفة لهذا الاعتماد، وهو ما تسعى إليه الدراسة الحالية.
مشکلة الدراسة:
    في ضوء استعراض الدراسات السابقة، ونتائج الدراسة الاستطلاعية التي عرضتها الباحثة في مقدمة البحث، فإن مشکلة الدراسة تتمثل في:"رصد وقياس وتحليل العلاقة بين مستوى اعتماد الشباب المصري على صفحات المتحدثين الرسميين (کمتغير مستقل) بالتطبيق علي عدد من المؤسسات الحکومية والموجودة على موقع الفيسبوک ، والمتمثلة في:
-   الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية/ السفير بسام راضي.
-   الصفحة الرسمية للمتحدث العسکري لواء أرکان حرب تامر محمد محمود الرفاعي.
-   الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسکان د. خالد مجاهد.
-   صفحة المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء الأستاذ هاني يونس .
    وقدرة هذه الصفحات على التأثير عليهم (کمتغير تابع) من الناحية المعرفية والوجدانية والسلوکية، کما تسعى الدراسة أيضًا إلى الکشف عن العوامل والمتغيرات المؤثرة على اعتماد الشباب على هذه الصفحات من حيث: مستوى التعرض لها، وتفضيلاتهم لهذه الصفحات، ومدى التفاعل معها، وطبيعة الاتجاه نحوها، ودرجة الثقة فيها، واتجاهاتهم نحو أداء المؤسسات الحکومية".


 

الكلمات الرئيسية