الفجوة بين مواصفات خريج العلاقات العامة والإعلان من الجامعات المصرية واحتياجات سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

العلاقات العامة والإعلان بالمعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال – مدينة الثقافة والعلوم 6 أکتوبر

المستخلص

بالملاحظة الدقيقه لحال الأعداد الهائلة التي تضخها الجامعات المصرية الحکومية والخاصة من خريجين في مجال العلاقات العامة والإعلان إلا أن نسبة ضئيله جدا هي التي تحقق نجاح ملحوظ في هذا المجال فضلا عن اختراق سوق عمل العلاقات العامة والإعلان من غير المتخصصين والدارسين لهذا المجال ولعل ذلک حال المجال الإعلامي بصفة عامة والعلاقات العامة بصفة خاصة.
ونظرا لسعي مؤسسات التعليم العالي في قطاع الإعلام للحصول علي اعتماد الهيئة القومية لضمان الجودة والتي من أهم شروطها تقديم خريجين متميزين قادرين علي المنافسة داخل السوق المحلي والإقليمي أن لم يکن العالمي کان من الأهداف الرئيسية للدراسة هو التعرف علي مدي إشباع مواصفات خريج العلاقات العامة والإعلان من الجامعات المصرية الحکومية والخاصة لاحتياجات السوق المصري والإقليمي.
بناء علي ما تقدم تم تحديد المشکلة البحثية في دراسة الفجوة بين مواصفات خريج العلاقات العامة والإعلان من الجامعات المصرية واحتياجات سوق العمل المصري والإقليمي وکيفية تجسير هذه الفجوة وذلک من خلال لقاءات متعمقة لأکاديمي العلاقات العامة والإعلان ولقاءات أخري مع مسئولي العلاقات العامة بمنظمات الأعمال المصرية للتعرف علي مدي إشباع ممارسي العلاقات العامة لاحتياجات سوق عمل العلاقات العامة والإعلان واستقصاء راي الخريجين العاملين في المجال والغير عاملين (الذين لم يحصلوا علي فرصة عمل بعد) ومن خلال هذه اللقاءات يمکن التعرف علي الفجوة بين مواصفات الخريج وما لديه من مهارات معرفية ومهارات ذهنية ومهارات مهنيه ومهارات عامة والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

الكلمات الرئيسية