استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في تحسين فاعلية الإعلانات التليفزيونية: دراسة على الجمهور المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

  المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام- جامعة النهضة.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية في التعرف على دور استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في تحسين فاعلية الإعلانات التليفزيونية، وتندرج الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التى تعتمد على منهج المسح الميداني على عينة من الجمهور المصري قوامها 400 مفردة من محافظة القاهرة، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:

توصلت الدراسة الى وجود اهتمام وتفاعل متزايد من قبل المبحوثين مع الإعلانات التليفزيونية التى تعتمد على الذكاء الاصطناعي مما يبرز أهمية هذه التقنيات في تحسين فاعلية الإعلانات وجذب انتباه الجمهور اليها.
أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين كثافة تعرض المبحوثين للإعلانات التى تعتمد على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي واتجاهاتهم نحو دورها في تحسين فاعلية الإعلانات التليفزيونية.
اشارت نسبة (40.5%) من مفردات عينة الدراسة انه لم يتم الاستعانة بالذكاء الاصطناعى في الإعلانات التليفزيونية بالشكل المطلوب والمتعارف عليه في الدول الأجنبية، بينما تؤكد نسبة (33.8%) انه يتم الاستعانة به الى حد ما، ويمكن تفسير ذلك أن الدول العربية مازالت تخطو خطواتها الأولى في الاستعانة بتلك التقنيات على عكس عدد كبير من الوسائل الإعلامية في الدول الأجنبية.
جاء في مقدمة استراتيجيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في الإعلانات (تصميم إعلانات بشكل ابداعي مبتكر وغير تقليدي يستند الى توظيف العناصر البصرية) في الترتيب الأول ثم جاء "الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصوير مشاهد غير حقيقية واظهارها بشكل حقيقي"، يليها (الاعتماد على تحليل بيانات عن اهتمامات الجمهور واحتياجاتهم لتصميم إعلان يتناسب معها)، وتشير النتائج على تعدد استراتيجيات الذكاء الاصطناعي التى يتم الاستعانة بها في الإعلانات وهو ما يؤكد أهميتها وضرورتها في تصميم الإعلان خاصة في الفترة القادمة التى تشهد تطوراً مذهلاً في التقنيات الرقمية وتشهد منافسة كبيرة من علامات تجارية متعددة في ظل الطفرة الاستثمارية التى تتمتع بها مصر في الوقت الراهن

 
 

الكلمات الرئيسية