عوامل تقبل الشباب لتقنية البودكاست:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة "تكنولوجيا الفن الصحفي" بكلية الآداب – جامعة دمياط

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد السلوك الاتصالي للشباب في استخدام تقنية البودكاست وذلك في إطار نموذجي قبول التكنولوجيا TAM والاستخدام والتأثيرات, وتنتمي الدراسة إلى نوعية الدراسات الوصفية, وقد اعتمدت على منهج المسح بالتطبيق على عينة قوامها (500) مفردة من الشباب المصري من الجنسين من مستخدمي البودكاست الإخبارية والعامة؛ توصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن المستمعين يتفقون على أن البث الصوتي هو شكلٌ من أشكال الصحافة، وطريقةٌ للبقاء على الاطلاع بالأخبار والأحداث الجارية، ومصدر قيم للمعلومات، فإنهم أكثر تشككًا في صَحَفِيّ البودكاست عند مقارنتهم بصَحَفِيّ مصادر الأخبار التقليدية للمعلومات. وبشكل عام يمكن القول أن أنماط نشاط المبحوثين في استخدامهم للبودكاست جاءت "مدعمة" للتأثيرات الاتصالية الناتجة عن الاستخدام متمثلة في الانتقائية, والانتباه, والاستغراق في المادة المقدمة عبر برامجِ البودكاست التي يستمعون إليها, كما أشارت النتائج إلى تحقق التأثيرات الاتصالية المختلفة لاستخدام الشباب للبودكاست بدرجة مرتفعة.
 

الكلمات الرئيسية