الاعتماد على الفيسبوك كمصدر للمعلومات عن الجرائم وعلاقته بالصحة النفسية للمستخدمين ومدى الخوف من الجريمة المقلدة:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة – كلية الإعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد وتحليل وتفسير العلاقة بين الاعتماد على الفيسبوك كمصدر للمعلومات عن الجرائم وبين مستويات الصحة النفسية لدى المستخدمين، واتجاهاتهم نحو الجرائم المقلدة وحدود تأثيرها على ذاتهم وعلى الأخر وفقاً لوجهة نظرهم. وهى دراسة وصفية تحليلية تفسيرية مستخدمة لمنهج المسح الإعلامى، وتم توظيف نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام Media system dependency (MSD) ونظرية تأثير الشخص الثالث third person effect (TPE). وتم التطبيق باستخدام أداة صحيفة الإستبيان ومقياس الصحة النفسية المعدل scl-90-r. وتمثل مجتمع الدراسة؛ فى: عينة قوامها (450) مفردة من مستخدمى الفيسبوك، وتم إجراء الدراسة خلال شهور: فبراير ومارس وإبريل 2023، باستخدام أسلوب الحصص ثم السحب داخل كل حصة بأسلوب العينة المتاحة؛ وتمثلت الحصص؛ فى: حصة للنوع (225 مفردة إناث وأخرى ذكور).
وتوصلت إلى: كلما زاد الاعتماد على الفيسبوك كمصدر للمعلومات عن الجرائم زاد تأثير هذا المحتوى على الصحة النفسية للمستخدمين؛ وكان المبحوثون أكثر إستجابة لعبارات الوسواس القهرى، تلاها بالترتيب: القلق، أخرى، الحساسية التفاعلية، الإكتئاب، البارانويا، قلق الخوف(فوبيا)، الأعراض الجسمانية، كلاً من العداوة والذهانية. وتبين وجود فروق فى الإستجابة لعبارات مقياس الصحة النفسية وفقاً لمتغيرات النوع وحجم الاعتماد، بينما لم يظهر تباين بين الفئات وفقاً لمتغير العمر. وتوضح النتائج أن تكرار الجريمة يؤدى لإنخفاض اهتمام المبحوثين بالمعلومات المقدمة عنها، ويشير ذلك إلى خطورة الجريمة المقلدة؛ فرغم الاهتمام الكبير الذى تحصل عليه الجريمة الأولى إلا أن المجتمع يتقبلها ويألفها؛ خصوصاً إذا حصل الجانى على تعاطف البعض. وتوضح النتائج ارتفاع اعتقاد المبحوثين باختلاف فئات النوع وحجم الاعتماد والعمر فى تأثير الشخص الثالث؛ حيث كان الأخرون غالباً هم الأكثر عُرضه للوقوع ضحية للجرائم التى يتابعها المبحوثون على الفيسبوك.
وناقشت النتائج فى ضوء نظريتى الدراسة وفى إطار مقارن مع الدراسات السابقة (5) نقاط أساسية؛ تمثلوا فى: مصادر معلومات المبحوثين عن الجرائم ومعدل استخدامهم للفيسبوك - دوافع وأنماط اعتماد المبحوثين على الفيسبوك للحصول على معلومات عن الجرائم - التأثيرات الناتجة على المبحوثين نتيجة الاعتماد على الفيسبوك للحصول على معلومات عن الجرائم - استجابات المبحوثين الذين يعتمدون على الفيسبوك كمصدر للمعلومات عن الجرائم لعبارات مقياس الصحة النفسية - مدى اعتقاد المبحوثين فى تأثير الشخص الثالث الناتج عن الاعتماد على الفيسبوك للحصول على معلومات عن الجرائم.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية