رؤية الإعلاميين السعوديين نحو بناء السُمعة السياسية للمملكة في الإعلام الخارجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المشارك بقسم الإعلام بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة رؤية الإعلاميين السعوديين تجاه السمعة السياسية للمملكة العربية السعودية في الإعلام الخارجي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال تعميم استبانة استطلعت بها رؤية الإعلاميين كأداة لجمع البيانات وشملت عينة الدراسة (105) صحفي سعودي، وتوصلت الدراسة أن غالبية الإعلاميين السعوديين تتجاوز خبرتهم الإعلامية الخمس سنوات، كما أن عينة الدراسة تعتبر المملكة دولة محورية وهامة في المنطقة، وأن الوفرة المالية هي من تصنع الاتجاهات الإيجابية نحو المملكة، كما أكدت عينة الدراسة أنهم يتابعون حسابات الإعلاميين العرب في شبكات التواصل الاجتماعي، ويقوم كل من الإعلاميين العرب والسعوديين في التعليق على ما ينشر في حسابات بعضهم، كما أن الأخبار والبيانات التي تصدر من وزارة الخارجية تحظى باهتمام كبير في الإعلام الخارجي، وكانت آراء عينة الدراسة محايدة بالاستفادة في بناء سمعة المملكة من اتفاقيات التعاون بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة. وكانت نتيجة اهتمام الإعلام الأجنبي في المملكة بسبب قضايا البترول، وكانت نتيجة وجود متابعين من الإعلاميين الأجانب لحسابات الإعلاميين السعوديين والتي ساهمت في بناء سمعة الدول لا تختلف كثيراً عن سمعة الأفراد فهي محصلة نهائية بما يتصوره ويعتقده الآخرين عن دولة أو مؤسسة أو أفراد، فالسمعة تصنع إطاراً فكرياً وسلوكياً لتعامل الآخرين مع صاحب السمعة، فكلما كانت إيجابية كان لاتجاه نحو من تمثله إيجابياً والعكس.
 

الكلمات الرئيسية