تأثير متابعة صفحات وحسابات المشاهير الرسمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على التفاعل شبه الاجتماعي لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام –جامعة بني سويف.

المستخلص

 
تنظر هذه الدراسة فى کيفية  قيام  المستخدمين بتطوير تفاعلاتهم شبه الاجتماعية PSI))Parasocial Interaction مع شخصيات  المشاهير فى المجالات المختلفة سواء الفنية أو الرياضية أوالإعلامية أوالغنائية والسينمائيةوغيرها على  صفحات مواقع التواصل الاجتماعي  (فيسبوک ، تويتر ، انستجرام ، يوتيوب)وکيف يدرک المستخدمون شخصيات مشاهيرالوسائط ويستجيبون لها أثناءتصفح صفحاتهم أو مواقعهم أو قنواتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.والتعرف على دوافع المراهقين لمتابعة الصفحات والحسابات المختلفة للمشاهير ومعرفة استجابات المتابعين المعرفية والسلوکية والعاطفية الناتجة من التفاعلات شبه الاجتماعية مع شخصيات المشاهير ،ومعرفة ما إذا کان نوع معين من نشاط أو عمل المشاهير قد حقق مستوى تفاعلي أعلى من الأنواع الأخرى من أنشطةأو أعمال المشاهير.
نتائج الدراسة:-
-        يحدث التفاعل شبه الاجتماعي نتيجة للتعرض المکثف لصفحات وحسابات المشاهير الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ، وبالتالي يدرک الأفراد متابعي حسابات وصفحات المشاهير  الاحتياجات المعرفية والعاطفية والسلوکية  التي يمکن للوسائط الاجتماعية الوفاء بها.
-        يمکن  للتفاعلات شبه الاجتماعية أن تشکل مصدرًا للإقناعالمتابعين أو المعجبين بالمعتقدات والأفکار والآراء.
-        يوفر التفاعل شبه الاجتماعي Parasocial إشباعًا اجتماعيًا وعاطفيًا للمشاهدين ، ويشجع المستخدمين على متابعة  صفحات وحسابات مشاهير محددة.
-        قد يزيد التفاعل شبه الاجتماعيParasocial من رغبة المراهقين في قبول المعلومات من الشخصية المشهورة ، ومتابعة صفحاتهم وحساباتهمبقصد اکتساب المعرفة الشخصية.
-        التفاعل شبه الاجتماعي  مؤشراً قوياً على أن المراهقين   يلجون إلى مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز روابطهم  وعلاقاتهم مع المشاهير المفضلين لهم
-        يتعلم المراهقون متابعي صفحات وحسابات المشاهير الرسمية  کيف يتصرف هؤلاء المشاهيراجتماعيًا ، ويطورون معرفتهم عن هذه الشخصيات ، ويطورون  تاريخًا مشترکًا من المتابعة والتعلق مع تلک الشخصيات المفضلة لهم.
-        تدور التفاعلات شبه الاجتماعية حول استجابات المراهقين المعرفية والعاطفية والسلوکية لشخصيات المشاهير المفضلين لهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
-        ينظر إلى التفاعل شبه الاجتماعي  مع الشخصيات المشهورة على أنه يقلل من الصور النمطية والتحامل على شخصيات المشاهير.
-        الشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي أو "المؤثرون الجدد" لاقيود عليهم ولا ضوابط لانتشار أعمالهم ، فهى تعتمد على العفوية فى التقديم والطرح ، وتنوع استخدام الطرق التکنولوجية التى تظهر بها الصور أو مقاطع التقديم والتمثيل وغيرها من المحتويات التى لها خصائص التعديل والتحرير عن طريق برامج ومؤثرات صوتية تسهم فى تجميل ما يقدم من خلالها أو عبرها بعيداً عن التقليدية فى وسائل الإعلام التقليدي.
-        يقبل المتابعين للحسابات وصفحات المشاهير على مواقع التواصل  الاجتماعي أى شخصية ذاع صيتها فى أى مجال ويفضلون متابعة الجديد والغريب عنهم ويقلدونهم بشکل جعلهم مهوسين بهؤلاء المشاهير وما يقدمونه ، فتضيع هويتهم الشخصية وتختفى لديهم العادات والتقاليد ويتعلمون ألفاظاً لا معني لها ويقومون بتقليعات غريبة .
-        أصبحت تفاعلات المشاهير مع المعجبين من خلال نشر معلومات حول روتين حياتهم اليومية والرد مباشرة على المعجبين شائعة بشکل متزايد. ويتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي کوسيلة لتعزيز الذات للمشاهير ، والتي تغير الطريقة التي يتم بها إنشاء تفاعلات شبه اجتماعية.
-        وسائل التواصل الاجتماعي لها قدرة على جعل المتابعين يشعرون بأنهم قريبون من هؤلاء المشاهير وتعزز التفاعلات شبه الاجتماعية بينهم.

الكلمات الرئيسية