أساليب التسويق الإلکتروني لدور النشر المصرية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علوم الاتصال والإعلام ، کلية الآداب، جامعة عين شمس.

المستخلص

أصبح التسويق الإلکتروني هو النافذة التي يستطيع من خلالها الکتاب المطبوع الصمود ومواجهة التحديات من الناحية التقنية ومن ناحية تفضيلات القراء، ومن ثم تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في التعرف على أدوات وأساليب التسويق الإلکتروني التي توظفها خمس من دور النشر المصرية عبر موقعها الإلکتروني وحساباتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوک خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2018 متضمنة معرض القاهرة الدولي للکتاب 2018.
أهم نتائج الدراسة :
1-    لا توفر جميع دور النشر المصرية موقعًا رسميًا يعبر عنها واکتفى بعضها بالصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، کما تختلف دور النشر المصرية في تفعيلها لمواقع التواصل الاجتماعي سواء من حيث طبيعة موقع التواصل الذي تستخدمه أو معدل عرض المنشورات عليه أو الأهداف التسويقية للمنشورات والتفاعل مع المستخدمين، وقد اهتمت کل دور النشر عينة الدراسة بالتعريف بنشأتها وتطورها ووسائل التواصل معها إضافة إلى أهدافها ورسالتها عبر موقعها الإلکتروني، واختلفت فيما بينها في التعريف بشرکائها وعضويتها في الاتحادات المحلية والإقليمية والعالمية، کما تنوعت روابط مواقع التواصل الاجتماعي المتاحة عبر المواقع عينة الدراسة.
2-     استخدمت کل مواقع دور النشر عينة الدراسة تبويبًا لإصداراتها وفقًا لأحدث الإصدارات وتصنيفها حسب المحتوى، ووفرت المواقع آليات متنوعة للبحث عن الإصدارات بالموضوع واسم المؤلف ووفقًا للتصنيف وسنة النشر، وتميزت المواقع بسهولة الاستخدام من خلال وضع علامات التبويب في صف واحد واستخدام العناوين لتقسيم المحتوى وتنوع أساليب التصميم والتفاعل مع الموقع، استخدمت کل المواقع عينة الدراسة اللغة العربية مع إمکانية التحويل للإنجليزية في مواقع "دار الشروق" و"نهضة مصر" و"المرکز القومي للترجمة".
3-      لم تهتم مواقع دور النشر عينة الدراسة بالتعريف بالفاعليات ومن أبرزها معرض القاهرة الدولي للکتاب لعام 2018 وما يرتبط به من عروض وفاعليات عدا موقع "دار نهضة مصر" الذي وضع خبرًا عن المعرض وصورة لأغلفة الاصدارات المتاحة بالمعرض مع التنويه عن الخصومات وموقع المرکز القومي للترجمة الذي وضع رابطًا للموقع، وبالنسبة للترويج للإصدارات فقد اعتمد على التعريف باسم المؤلف وغلاف الکتاب ونبذة عن محتواه، واختلفت المواقع في عرض اقتباسات من الکتب والتعريف بعدد صفحاتها وحجمها وترقيمها الدولي وسنة نشر الکتاب وتصنيفه وسعره.
4-     تتعدد الأهداف الترويجية لمنشورات صفحات دور النشر عينة الدراسة على الفيس بوک ما بين الترويج للإصدارات والترويج للفاعليات والترويج للأحداث، ويأتي في مقدمتها الترويج للفعاليات المتمثلة في المعارض وهو ما يختلف مع المواقع التي لم تهتم بالتعريف بالمعارض لا سيما معرض القاهرة الدولي للکتاب، کما جاء استخدام الهاشتاج الخاص بالمعارض في المرتبة الثانية لاستخدامات الهاشتاج ، وهى نتيجة تتفق مع دراسة (محمود فوزي،2015) التي أظهرت أن أهمية المعارض باعتبارها أکثر أنواع الأحداث تسويقًا عبر مواقع الأحداث الخاصة إضافة إلى کونها الأکثر حضورًا من قبل الجمهور لدوافع متعددة يأتي في مقدمتها الترفيه ثم التثقيف والتعلُم، کما تتفق مع دراسة(شيماء فاروق محمود شعلان،2009التي أظهرت أن المعارض تعد أهم عوامل زيادة توزيع المطبوعات إلى جانب ما تمثله من أهداف ثقافية وخدمات لصناعة الکتاب ونشره بصفة عامة ، ويلي المعارض الترويج لإصدار جديد ثم الترويج لتنشيط المبيعات ثم الترويج لأکثر من إصدار، کما تتفق تلک النتيجة مع دراسة (إبراهيم مرزفلال، 2010)التي أوضحت أن من بين الأهداف الترويجية التي يحققها التسويق الإلکتروني الإعلان عن الأنشطة الثقافية کالندوات والمحاضرات والمؤتمرات والمسابقات الثقافية وتوزيع الجوائز، وفي المرتبة الخامسة يأتي الترويج لحفلات التوقيع، وهو ما يتوافق مع الهدف الأساسي لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي التي تتيح التفاعل مع الجمهور والوصول له للتعريف بالفاعليات ومن ثم زيادة الأقبال عليها وتحقيق الهدف النهائي  بزيادة الطلب على إصدارات دار النشر وزيادة مبيعاتها والذي يمثل الفعالية الحقيقية للتسويق الإلکتروني.
5-     تأتي النصوص في مقدمة أشکال المنشورات الواردة في صفحات دور النشر عينة الدراسة وتأتي" تفاصيل الفاعليات" في مقدمة محتوى المنشورات النصية  في تلک الصفحات، وهو ما يتوافق مع کون الترويج للفاعليات يأتي في مقدمة الأهداف الترويجية للمنشورات، ويمثل النص اللفظي المکتوب الوسيلة الأساسية لتقديم المعلومات في الرسائل التسويقية المختلفة ومنها المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي لما تتيحه اللغة اللفظية من توفير المعلومات بشکل واضح ومحدد يُسهل على الجمهور المستهدف التعرف على التفاصيل التي تُمکنه من المشارکة في الفعاليات، يليها تقديم معلومات عن المؤلف الذي يعد عنصرًا رئيسًا في الترويج لأي إصدار، يليها کل من تقديم نبذه عن الإصدار وملخص لأحداث الرواية وهو ما يمثل البديل الإلکتروني للغلاف الخلفي للکتاب الذي يوفر للقارئ نظرة على محتواه.
6-     لم تغفل المنشورات النصية تقديم مراجعات عن الإصداراتReviews  وتشير المداخل النظرية للکلمة المنطوقة الإلکترونية eWOM إلى أن تقييمات ومراجعات العملاء الإيجابية تؤثر إيجابيًا على اتجاهات العملاء الأخرين وتزيد من فرص الشراء والعکس صحيح فالتقييمات السلبية تولد اتجاهات سلبية وتقلل احتمالات الشراء خاصة وأن التقيممات تأتي من العملاء ذوي التجارب شديدة الإيجابية أو السلبية جدًا فتکون محملة بجوانب عاطفية تؤثر في العملاء الأخرين، کما احتوت المنشورات النصية على التعريف بأسلوب الکاتب ولغته، واستخدم المُسوق الإلکتروني في دور النشر النصوص في الدعوة للتفاعل مع المنشورات لزيادة عدد متابعيها وتداولها على وسائل التواصل الاجتماعي.
 

الكلمات الرئيسية