اتجاهات طلاب کليات الإعلام نحو دور مؤسسات التدريب الإعلامي في تأهيلهم لسوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون ـبکلية الإعلام ــ الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات.

المستخلص

تحددت المشکلة البحثية للدراسة في قياس اتجاهات طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بکليات الإعلام بالجامعات الحکومية والخاصة نحو دور مؤسسات التدريب الإعلامي في تأهيلهم لسوق العمل، وتم اختيار کلية الإعلام جامعة القاهرة لتمثيل الجامعات الحکومية، وکلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات لتمثيل الجامعات الخاصة. وتم اختيار عينة يبلغ عددها 200 طالب من قسم الإذاعة والتليفزيون بالأسلوب العشوائي الانتقائي موزعة بالتساوي بين کل من الکليتين. واسُتخدمت نظرية التعلم الاجتماعي ونظريات المعرفة کإطار نظري للدراسة. واعتمدت الدراسة على نموذج لقياس اتجاهات عينة الدراسة نحو دور المؤسسات التدريب في مجال الإعلام في تأهيلهم لسوق العمل، وذلک من خلال تقييم المؤسسات التدريبية باختلاف أنواعها وأنماط ملکيتها، والمضمون التدريبي والدورات التدريبية التي تقدمها، والمدربين الذين تستعين بهم المؤسسات التدريبية في مجال التدريب العملي، ومدى ملائمة کل هذه العناصر التي تمثل عناصر العملية التدريبية لتأهيل عينة الدراسة لسوق العمل في مجال الإعلام، وملائمة احتياجاته ومتطلباته. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1-    رأت نسبة 53% من عينة الدراسة أن مؤسسات التدريب في مجال الإعلام تسهم إلى حد ما في تأهيلهم لسوق العمل، في حين أکدت نسبة 39.5% أن هذه المؤسسات تسهم بدرجة کبيرة في تأهيلهم لسوق العمل في مجال الإعلام، وکان طلاب کلية الإعلام جامعة القاهرة عينة الدراسة الأکثر تعبيرًا عن ذلک من نظرائهم في کلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والاتصال.
2-       جاءت مواقع التواصل الاجتماعي في مقدمة أساليب تعرف عينة الدراسة على المؤسسات والدورات التدريبية في مجال الإعلام بنسبة 67%، يأتي بعدها بفارق نسبي کبير الأصدقاء بنسبة 43%، فإعلانات الکليات بنسبة 42%. وکان طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات عينة الدراسة الأکثر معرفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من نظرائهم بکلية الإعلام جامعة القاهرة، في حين کان طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام جامعة القاهرة عينة الدراسة أکثر معرفة بمؤسسات التدريب والدورات التدريبية من خلال إعلانات الکلية بنسبة أکبر من نظرائهم بکلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات.
3-    التحقت عينة الدراسة بمؤسسات التدريب الخاصة بکليتهم وجامعتهم بنسبة 59.5%، ثم مؤسسات التدريب الخاصة بنسبة 42%. وکان طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام جامعة القاهرة عينة الدراسة الأکثر التحاقًا بمؤسسات التدريب الخاصة بکليتهم وجامعتهم من نظرائهم بکلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات، في حين کان طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات عينة الدراسة الأکثر التحاقًا بمؤسسات التدريب الخاصة من نظرائهم بکلية الإعلام جامعة القاهرة.
4-    أکدت عينة الدراسة أن مؤسسات التدريب الخاصة أکثر فاعلية في تدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل الإعلامي من مؤسسات التدريب الحکومية بنسبة 66% و34% على التوالي، ورأى ذلک طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات عينة الدراسة بنسبة أعلى من طلاب کلية الإعلام جامعة القاهرة حيث بلغت 87% و 45% على التوالي.
5-    توصلت نتائج الدراسة إلى أن نسبة 71% من عينة الدراسة التحقوا بدورات تدريبية في مجال التليفزيون، و42% في مجال الإذاعة، و12.5% في مجال العلاقات العامة والإعلان.
6-    اتفقت عينة الدراسة على أن الدورات التدريبية الأکثر انتشارًا وطلبًا في سوق العمل بمجال الإعلام هي: التقديم التليفزيونى بنسبة 38.5%، وصناعة الأفکار الإبداعية بنسبة 32%، والتصوير التليفزيوني بنسبة 31%. واختلفت هذه الدورات بين عينة الدراسة في الجامعة الحکومية والخاصة، فتحددت الأولوية لطلاب قسم الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام جامعة القاهرة في کل من التقديم التليفزيوني، والتصميم والجرافيک، والکتابة للتليفزيون، في حين تحددت الأولوية لطلاب قسم الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والاتصال في المونتاج، والتقديم التليفزيوني، والإخراج السينمائي، والتصوير التليفزيوني.
7-    أکدت عينة الدراسة بنسبة 64.5% أن کل من ممارسي العمل الإعلامي والإکاديميين معًا هما الأکثر فعالية في تنظيم التدريب العملي وإلقاء الدورات التدريبية وتأهيلهم لسوق العمل، وکان اتجاههم نحو دور المدربين في التدريب العملي والدورات التدريبية إيجابيًا بنسبة 76.5%، وکان اتجاه طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام جامعة القاهرة عينة الدراسة أکثر إيجابية من طلاب کلية الإعلام الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات بنسبة بلغت 79% و74% على التوالي.

الكلمات الرئيسية