التماسک والمصداقية في بنية سرد المسلسلات الهندية المدبلجة وعلاقتها بمستوى المشارکة السردية لدى المرأة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية - جامعة المنصورة.

المستخلص

يمکن تحديد مشکلة الدراسة في تقييم المرأة المصرية عينة الدراسة  لدرجة العقلانية السردية ( التماسک – المصداقية) في البنية السردية للمسلسلات الهندية المدبلجة ، وکذلک تحديد درجة المشارکة السردية لأحداثها ، مع اختبار المتغيرات الوسيطة المؤثرة في ذلک ، واختبار الفرضية الرئيسية لوالتر فيشر والتى تؤکد على وجود علاقة بين إرتفاع درجة العقلانية السردية في بنية الأحداث ومستوى المشارکة السردية لأحداثها.اهم النتائج:
-    جاء تقييم المرأة المصرية عينة الدراسة للتماسک في بنية سرد المسلسلات الهندية المدبلجة  بأبعاده المتعددة مرتفعاً  بمتوسط عام للمقياس (13) تقريباً ، وقد تصدر البعد الخاص" بتماسک الشخصيات"  المقدمة بمتوسط عام للبعد 14.55 وهو ما يتطابق تماماً مع رؤية " فيشر" حيث عبر عن التماسک السردي بأنه مدى الإتساق الداخلي في تصرفات الشخصيات بطريقة موثوق بها مما يجعل أحداث القصة متشابکة و مترابطة من خلال الإعتماد على سلوکيات وتصرفات الشخصيات داخلها وإلى الحد الذي لا يکون فيه أي دهشة للقارىء أو أي تدخل غير واقعي أو أي تفسير غير مقبول من السارد ، وربما وجدت المشاهدة المصرية في الشخصيات الهندية الصدق والإتساق والإعجاب الذي أسهم بشکل کبير في ارتفاع تقييمهمن لدرجة التماسک بشکل عام وتماسک البعد الخاص بالشخصيات بشکل خاص ، ثم جاء البعد الخاص بالتماسک المکاني في المرتبة الثانية بمتوسط 14.41 يليها تماسک القصة بمتوسط 13.53 ثم التماسک الزمني 12.59 يليه التماسک الفني 12.51 ثم تماسک الحبکة بمتوسط 12.34 وفي المؤخرة تماسک المشاهد بمتوسط 11.2 وربما جاءت في المؤخرة بسبب التطويل في الأحداث.
-    وبالنسبة لتماسک الشخصيات: أکثر الأبعاد تماسکاً من وجهة  نظر المرأة المصرية عينة الدراسة فقد جاءت العبارة أن الشخصية الرئيسية  في أحداثها تتقن دورها بما يخلق التعاطف معها" في المرتبة الأولى بمتوسط (2.61) ووزن مئوي (87%) يليها أنها توزع الأدوار علي عدد کاف من الممثلين بما يخلق التشويق  في المرتبة الثانية بمتوسط (2.48) ووزن مئوي(82.67%) ثما جاءت العبارة أن المسلسل يعتمد علي مجموعة مناسبة من الشخصيات في عرض الأحداث بمتوسط ( 2.47)  ووزن مئوي قدره(  82.33 )، وجاءت العبارة أنها تقدم الشخصيات الجديدة بعد عرض خلفية کافية عنها تکشف عن دورها في المسلسل" في المرتبة الأخيرة بمتوسط (2.24) ووزن مئوي (74.67%).
-    وبالنسبة لتماسک المشاهد :  أقل الأبعاد تماسکاً من وجهة نظر المرأة المصرية عينة الدراسة   جاءت العبارة " تتناسب اللقطات مع مکان وزمان أحداث المشهد "  في الصدارة بمتوسط 2.36  ووزن مئوي قدره  78.67وفي ذلک الصدد نشير أنه على الرغم من التطويل الغير مبرر في اللقطات والمشاهد إلا أنها جاءت متناسبة مع مکان وزمان المشهد والذي تعتبره المبحوثات من عوامل التماسک المهمة في بنية سرد المسلسلات الهندية ، ثما جاء في المرتبة الثانية في ذلک البعد العبارتان أن أساليب الانتقال بين المشاهد تشعرهن بترابطها " وأنها"توظف اللقطات جيداً حسب أهمية المشهد"  بمتوسط (2.29) ووزن مئوي (76.33%)، وجاءت العبارة  " المشاهد الرئيسية والثانوية موزعة على حلقات المسلسل بشکل متوازن  في المرتبة الثالثة بمتوسط 2.23 ووزن مئوي 74.33  ، وفي النهاية جاءت أنها تشعرهن بالانسيابية بين اللقطات والمشاهد دون فواصل تزعج المشاهدة  في المرتبة الأخيرة بمتوسط (2.03) ووزن مئوي (67.67%)

الكلمات الرئيسية