تعرض أطفال ما قبل المدرسة للإعلانات في قنواتهم المتخصصة وعلاقته بسلوکهم الشرائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ بکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس.

المستخلص

  يمکن تحديد المشکلة البحثية بناءً على ملاحظة الباحث للإعلانات التي توجد في قنوات الأطفال المتخصصة  أولاً ، ومن خلال استعراض الدراسات التي تناولت الإعلان من مختلف الأوجه الاجتماعية والنفسية والاقتصادية، والتي خلصت إلى أن للإعلان الکثير من الآثار السلبية والانتقادات، وخاصة فيما يتعلق بالإعلان الذى يبث من الفضائيات المختلفة، فمنهم من أشار إلى أن المعلنين يؤثرون على وسائل الإعلام والاتصال المختلفة، ويقومون بتطويعها لخدمة مصالحهم الإعلانية الخاصة، دون الانتباه أصلاً إلى مصلحة المستهلک، أو إلى دور ووظيفة الوسائل الإعلامية والاتصالية المختلفة فى المجتمع، ويدعى البعض أن الإعلان فشل فى الارتقاء بمستوى الذوق العام للفرد والمجتمع، وذلک باستخدامه السيء لوسائل الإعلام والاتصال، ولسوء تعامله الفنى، وسوء تفاعله القيمى والأخلاقى معها، إضافة إلى أنه أنه لجأت لغفلة الجوانب المشرقة والإيجابية فى وسائل الإعلام والاتصال، التى لها علاقة أساسية بالرقى الأخلاقى للفرد والمجتمعالنتائج العامة للدراسة:
- أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة من يشاهدون قنوات الأطفال المتخصصة من الأطفال بصفة منتظمة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 50.00%، وبلغت نسبة من يشاهدونها بصفة غير منتظمة (أحياناً) 48.00%، بينما بلغت نسبة من لا يشاهدونها مطلقاً 2.00%.
- تشير النتائج أن وقت المساء جاء فى مقدمة الأوقات المفضلة لدى الأطفال لمشاهدة قنوات الأطفال المتخصصة، حيث جاءت بنسبة بلغت 40.82% من إجمالى مفردات من يشاهدون قنوات الأطفال المتخصصة من إجمالى مفردات عينة الدراسة، ويليه فى الترتيب الثانى مباشرة مشاهدة الأطفال لقنوات الأطفال المتخصصة حسب الظروف، حيث جاءت بنسبة بلغت 29.59%، وجاء فى الترتيب الثالث الساعات المتأخرة من الليل بنسبة بلغت 17.35%، وجاء فى الترتيب الرابع وقت العصر بنسبة بلغت 7.14%.
- أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة من يشاهدون الإعلانات بقنوات الأطفال المتخصصة من الأطفال  بصفة منتظمة من إجمالى مفردات من يشاهدون قنوات الأطفال المتخصصة من إجمالى عينة الدراسة بلغت 35.71% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها بصفة غير منتظمة (أحياناً) 56.12%، بينما بلغت نسبة من لا يشاهدون الإعلانات 8.16%.
- أشارت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستويات تعرض الأطفال لقنوات الأطفال المتخصصة ومستويات التعرض المختلفة لإعلانات.
- أشارت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستويات تعرض الأطفال للإعلانات عبر قنوات الأطفال المتخصصة والمستويات المختلفة للسلوک الشرائى.
- أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس السلوک الشرائى تبعاً لاختلاف مستويات التعرض للإعلانات عبر قنوات الأطفال المتخصصة.
- أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس السلوک الشرائى تبعاً لاختلاف مستوى التأثيرات المنطقية والتأثيرات العاطفية للإعلان.

الكلمات الرئيسية