دوافع مشاهدة الشباب الجامعى لبرامج المسابقات بالقنوات الفضائية العربية والإشباعات المتحققة لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.

المستخلص

جاء احساس الباحث بمشکلة الدراسة من خلال ملاحظته کعضو هئية تدريس بجامعة بورسعيد مدى اهتمام الشباب الجامعى بمتابعة برامج المسابقات بأشکالها المتنوعة والتى انتشرت بشکل کبير فى القنوات الفضائية العربية فهى تعد أحد أشکال البرامج الترفيهية وتعد معظمهذه البرامج ممزة للشباب الجامعى وذلک نظرا لاعتمادها على شخصيات مشهورة لتقديمها سواء فى المجال الاعلامي او الفنى او الرياضي کما تعمل المؤثرات البصرية والصوتية التى تستخدم تقنيات تکنلوجيا متطورة على زيادة نسبة المشاهدة ونع هذا الانتشار الکبير لبرامج المسابقات فقد تتعدد الداوفع والاشباعات التى تتحقق لدى المشاهدين بصفة عامة والشباب الجامعى بصفة خاصة ولتحديد المشلة البحثية قام الباحث باجراء دراسة استطلاعية ليتعرف على مدى مشاهدة الشباب الجامعى لبرامج المسابقات بالقنوات الفضائية العربية حيث تم استطلاع اراء 40 عينة من الشباب الجامعى وجاءت النتائج کالتالى: 
- 100% من عينة الدراسة الاستطلاعية يشاهدون برامج المسابقات 
96% من عينة الدراسة الاستطلاعية يشاهدون برامج المسابقات بالقنوات الفضائية العربية 
ومن هنا تتمثل مشکلة الدراسة فى التعرف على دوافع مشاهدة الشباب الجامعى لبرامج المسابقات بالقنوات الفضائية العربية والاشباعات المتحقققة لديهم
وتشير النتائج إلى ارتفاع نسبة مشاهدة الشباب الجامعب لبرامج المسابقات بالقنوات الفضائية العربية حيث تبلغ نسبة مشاهدتها 95.8 %؛ ويدل ذلک على أن برامج المسابقات أصبح لها دوراً هاماً بالنسبة للقنوات الفضائية العربية لرفع نسبة المشاهدة، وجذب أکبر عدد من المشاهدين لمتابعتها، وأصبحت تعتبر مصدر دخل کبير لأى قناة فضائية.

الكلمات الرئيسية