دور الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية في نشر ثقافه الإستدامة لدي طلابها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المدرس بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدارسة التعرف إلى دور الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية في نشر ثقافه الإستدامة لدي طلابها في جامعتي المنصورة، وکفر الشيخ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطريقة المسح الإجتماعي لتحقيق هدف الدارسة، وتم إعداد استبانة لقياس دور الإعلام التربوي في نشر ثقافة الإستدامة، وتم تطبيقها على عينة قوامها (420 طالباً) من طلاب جامعتي المنصورة وکفر الشيخ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:  
-    أـن دور الإعلام التربوي کبير في نشر ثقافة الاستدامة بمتوسط مرجح (3.84) وفي الأبعاد الفرعية على الترتيب (الجانب الإقتصادي، والجانب الإجتماعي، والجانب البيئي، والجانب التکنولوجي).
-    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العينة تابعة لمتغيرات الدراسة (الجامعة، والفرقة الدراسية والتقدير).
وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بالتوصيات التالية:
-      الإستفادة من وسائل الإعلام الجديد في ترسيخ ثقافة الإستدامة لدى طلاب الجامعات المصرية.
-      توظيف نقاط القوة التي تتمتع بها الجامعات المصرية ومعالجة نقاط الضعف لتحقيق التنمية المستدامة في منظومة الجامعات المصرية.
-      لا بد أن تکون مفاهيم التنمية المستدامة شرط وأحد معايير الإعتماد الأکاديمي لبرامج التعليم العالي.
 
 

الكلمات الرئيسية