مستويات معرفة الجمهور المصري بأزمة توتر العلاقات المصرية الترکية کما تعکسها البرامج الإخبارية العربية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال.

المستخلص

تشهد العلاقات بين مصر وترکيا أزمة سياسية حادة منذ العام 2013م، بعد رفض السلطات الترکية القاطع للإطاحة بحکم محمد مرسي، الرئيس المصري الأسبق والقيادي في جماعة "الإخوان المسلمين". وفي سياق تناول أزمة توتر العلاقات المصرية الترکية يظهر تأثير توازن القوى الدولية واضحاً وکبيراً في تطورات ومجريات الأزمة، وذلک للأهمية الجيوسياسية والاستراتيجية التي تکتسبها کلاً من مصر وترکيا، هذا ما يجعل أزمة توتر العلاقات المصرية الترکية موضوعاً يستحق الدراسة، من هنا تتحدد مشکلة الدراسة في رصد وقياس تأثير وانعکاس تغطية البرامج الإخبارية العربية لأزمة توتر العلاقات المصرية الترکية في مستويات معرفة الجمهور المصري بتلک الأزمة. وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح من خلال استمارة تحليل مضمون الفقرات التي تناولت العلاقات المصرية الترکية في البرامج الإخبارية العربية، واستمارة الاستبيان على عينة متاحة قوامها 400 مفردة من الجمهور المصري. وتمثلت أهم النتائج فيما يلي:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين حجم اعتماد الجمهور المصري عينة الدراسة على البرامج الإخبارية العربية في الحصول على المعلومات حول أزمة توتر العلاقات المصرية الترکية، وبين مستويات معرفتهم بالأزمة.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع تعرض الجمهور المصري عينة الدراسة لأزمة توتر العلاقات المصرية الترکية عبر البرامج الإخبارية العربية، وبين مستويات معرفتهم بالأزمة.

الكلمات الرئيسية