دوافع استماع المسنين الأميين بالريف المصري لإذاعة القرآن الکريم والإشباعات المتحققة منها:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة الزقازيق.

المستخلص

خلصت الدراسة الحالية إلى عدة نتائج يمکن أن نستخلص منها:-
تشير نتائج الدراسة إلى اختلاف حجم کثافة استماع أفراد العينة لإذاعة القرآن الکريم، وارتفاع نسبة الاستماع إليها بصفة دائمة، وحرص أفراد العينة على تخصيص ما بين 3 - 5 ساعات يومياً للاستماع إليها. وتعکس هذه النتيجة مکانة هذه الإذاعة لديهم کمرجعية دينية لها درجة عالية من المصداقية لديهم، کما أنها نتيجة منطقية تتناسب مع وقت الفراغ الشاغر لديهم ومحاولة شغله في الاستماع إليها.
يتبين من واقع نتائج الدراسة الحالية، أن برامج الفتاوى والأحکام والتفسير القرآني، شکلت أهم أنواع البرامج الدينية التي يحرص أفراد العينة على الاستماع إليها، باعتبار أن هذه النوعية من البرامج تعد مطلباً حيوياً لهم وهو ما يعکس وجود مناخ إيجابي بين هذه الإذاعة ومستمعيها، حيث تقدم لهم البرامج التي يفضلون الاستماع إليها لإشباع احتياجاتهم خاصة مع وجود درجة من التهيؤ من جانب مستمعيها للاستماع إليها.
کشفت النتائج أن النسبة الأکبر من المبحوثين عينة الدراسة يحرصون على الاستماع إلى الموضوعات الخاصة بالتفسير القرآني، وشرح الأحاديث النبوية، وموضوعات الفتاوى الدينية، وهو ما يعکس حرص القائمين على إعدادها على تقديم الموضوعات والمضامين التي تشبع احتياجات مستمعيها وتقديمها بما يتناسب مع روح العصر وصحيح الدين الإسلامي الحنيف.
أظهرت نتائج الدراسة أنه يأتي في مقدمة الدوافع النفعية لأفراد العينة من الاستماع لإذاعة القرآن الکريم کانت، الاستماع للتلاوات القرآنية والأحاديث النبوية، والاستفادة من الفتاوى والمعلومات والمعارف الدينية، والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين، في حين کانت دوافع تخفيف التوتر والضيق والتعود على الاستماع والاسترخاء والتخلص من الوحدة من أبرز الدوافع الطقوسية باعتبار أنها دوافع لا ترتبط بشکل محدد ببرامج أو مضامين محددة.
أشارت لنتائج الدراسة إلى اختلاف نشاط أفراد العينة في الاستماع لإذاعة القرآن الکريم (قبل - أثناء - بعد) الاستماع، من خلال حرصهم على اختيار مضامين محددة للاستماع والإنصات إليها. وتطبيق ما استمعوا إليه في حياتهم اليومية، وتعکس کافة هذه الأنشطة السابقة حقيقة علاقاتهم بها، ومحاولتهم للاستفادة منها، وتأثيراتها فيهم وارتفاع مستوى هذا التأثير.
توصلت نتائج الدراسة إلى اختلاف قائمة الإشباعات المتحققة لأفراد العينة من الاستماع لإذاعة القرآن الکريم، وکانت أبرز الإشباعات التوجيهية المتحققة - زيادة المعلومات والمعارف الدينية - حثهم على المحافظة على الصلاة والصيام والزکاة بانتظام - تعديل کثير من تعاملاتهم وأخلاقهم، في حين شکل معرفة حلول لکثير من المشکلات الحياتية والتفاعل مع الآخرين قائمة الإشباعات الاجتماعية، وجاء في مقدمة الإشباعات شبه التوجيهية، شغل وقت الفراغ، والراحة، والتسلية، وجاء التخلص من الشعور بالوحدة في مقدمة الإشباعات الاجتماعية المتحققة، وتعکس هذه النتائج وجود طبيعة خاصة لکبار السن هي التي تترجم أنماط تعرضهم لها ووجود ارتباط بين دوافع الاستماع والإشباعات المتحققة لهم.
أثبتت نتائج الدراسة تنوع التأثيرات الناتجة عن استماع أفراد العينة لإذاعة القرآن الکريم، فعل مستوى التأثير في العقائد، جعلتهم أکثر تقرباً من الله عز وجل وأکثر حباً لرسوله صلى الله عليه وسلم. وعلى مستوى العبادات جعلتهم أکثر محافظة على الصلاة والصيام والزکاة بانتظام، وأظهرت بالنسبة للمعاملات، جعلتهم أکثر حرصاً على تنفيذ أحکام الميراث وأداء الحقوق والأمانات لأصحابها، وعلى مستوى الأخلاق جعلتهم أکثر وفاءاً وإخلاصاً وتسامحاً مع الآخرين، وتعکس هذه النتائج دور هذه الإذاعة في تدعيم عقائدهم، وعباداتهم، وأخلاقهم، ومعاملاتهم، وجعل المضمون الديني الذي تقدمه في بؤرة اهتمام مستمعيها، وهي نتيجة تتفق مع قدرة هذه الإذاعة الخطابية في التأثير على مستمعيها من کبار السن.
تشير نتائج اختبار فروض الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة استماع أفراد العينة لإذاعة القرآن الکريم ودوافع الاستماع وکانت العلاقة ارتباطية سالبة للدوافع النفعية وموجبة للدوافع الطقوسية.
کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلال إحصائية بين دوافع استماع أفراد العينة لإذاعة القرآن الکريم وأوجه نشاطهم في الاستماع إليها، وکانت العلاقة ارتباطية موجبة بين نشاط الجمهور أثناء وبعد الاستماع والدوافع النفعية وکانت العلاقة ارتباطية سالبة بين الدوافع الطقوسية وکافة أوجه نشاط الجمهور في الاستماع إليها.
توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استماع أفراد العينة لإذاعة القرآن الکريم والإشباعات المتحققة منها وکانت العلاقة ارتباطية موجبة بين الدوافع النفعية والإشباعات التوجيهية وکانت العلاقة ارتباطية سالبة بين الدوافع النفعية والإشباعات شبه التوجيهية. والعلاقة ارتباطية موجبة بين الدوافع النفعية والإشباعات شبه الاجتماعية. والعلاقة ارتباطية موجبة بين الدوافع الطقوسية والإشباعات العملية.
أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى اعتماد أفراد عينة الدراسة على إذاعة القرآن الکريم بصفة عامة ونوع المحتوى الديني بصفة خاصة، وعلاقة ذلک بالمتغيرات الديموجرافية لأفراد العينة (النوع - السن - المنطقة الجغرافية - المستوى الاقتصادي الاجتماعي)، حيث ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في صالح الذکور، ووجود هذه الفروق أيضاً وفقاً للمرحلة العمرية في صالح من هم في سن 80 عاماً فأکثر، ووجود هذه الفروق طبقاً للمستوى الاقتصادي الاجتماعي في صالح المستوى الاقتصادي الاجتماعي المنخفض، في حين لم تثبت النتائج وجود هذه الفروق بالنسبة للمنطقة السکنية (ريف الوجه القبلي - ريف الوجه البحري) ومستوى الاعتماد عليها.
أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين کثافة استماع أفراد العينة لإذاعة القرآن الکريم والتأثيرات الناتجة عن هذا الاستماع على مستوى (العقائد - العبادات - الأخلاق - المعاملات).

الكلمات الرئيسية