دور الحملات الإعلامية المقدمة عبر مواقع التواصل الإجتماعى في تحقيق المشارکة المجتمعية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية الاتصال والإعلام - جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

إعتمد الباحث في دراسته علي عينة عمدية قوامها 50 مفردة من طلاب الجامعات  بالمملکة العربية السعودية ،ممن تتراوح أعمارهم من  18-21عام، ،وذلک لرصد أنماط إستخدامهم لمواقع التواصل الإجتماعى، والتعرف على دور الحملات الإعلامية المقدمة عبر مواقع التواصل الإجتماعى فى تحقيق المشارکة المجتمعية للشباب .                   
وکانت نتائج الدراسة کالتالي :
1- إرتفاع نسبة الذکور عن الإناث في توزيع أفراد عينة الدراسة، وإنخفاض فئة المتزوجين عن فئة العزب.
2- إرتفاع درجة المشارکة المجتمعية بين عينة الذکور عنها فى الإناث، خاصة فى الفئة العمرية التى تتراوح بين 20-21عام.
3- إستخدام غالبية المبحوثين لمواقع التواصل الإجتماعى بصورة منتظمة، وهو ما يعکس التعرض الکبير لهذه المواقع.
4- جاء موقع الفيس بوک أکثر مواقع التواصل الإجتماعى إستخداماً من قبل المبحوثين، يليه موقع الياهو ثم تويتر وأخيراً جوجل بلس، وهو ما يعکس القدرات الإتصالية والتواصلية لهذا الموقع، وقدرته على جذب الشباب والتأثير فيهم.
5- إهتمام غالبية المبحوثين بمتابعة الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل الإجتماعى، وجاء ذلک من أجل معرفة المعلومات المتعلقة بالجمعيات الخيرية المنظمة،ولإرتباط هذا الإهتمام بسماتهم الشخصية ثم تشجيع أسرهم لهم.
6- جاءت أهم أسباب عدم إهتمام المبحوثين بمتابعة الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل الإجتماعى هى عدم ثقتهم فى الجمعيات الخيرية المنظمة لتلک الحملات، وإنشغالهم بمتابعة أخبار أهلهم وأصدقائهم عبر مواقع التواصل الإجتماعى.                
7- جاءت أهم أسباب مشارکة المبحوثين فى الحملات الإعلامية عينة الدراسة هى الشعور بحاجة أفراد المجتمع إلى المساعدة ،وثقتهم فى الجمعيات الخيرية المنظمة للحملات يليها الرغبة فى المثوبة من الله.
8- جاءت الأوتار العاطفية والوازع الدينى أهم الإستمالات الإقناعية التى يتوقف عليها نجاح الحملات الإعلامية فى التأثير على المشارکة المجتمعية للمبحوثين.
9- جاء عنصر ضعف الإمکانات المادية أهم أسباب عدم مشارکة المبحوثين فى الحملات الإعلامية المقدمة عبر مواقع التواصل الإجتماعى، يليها عدم الثقة فى الجمعيات الخيرية المنظمة لتلک الحملات.                                                       
10- جاءت حملات التبرع (الدم أو المال) أکثر الحملات الإعلامية التى يفضل المبحوثين المشارکة فيها تليها حملات التوعية البيئية ( الوقود – الکهرباء وغيرها) تليها حملات التوعية الصحية.                                                                            
11- جاء عنصر التبرع بالمال أو الدم أکثر أشکال مشارکة الشباب فى الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل تليها تشجيع الآخرين على التبرع.
12- يقوم غالبية المبحوثين بالمشارکة فى الحملات الإعلامية بعد مشاهدة إعلانات الحملة مباشرة عبر مواقع التواصل، أو حسب الحالة المادية أو الإجتماعية أو النفسية للمبحوث.
13- إرتفاع درجة المشارکة المجتمعية للشباب مع زيادة معدل إستخدام الشباب لمواقع التواصل الإجتماعى، ومع زيادة معدل الإهتمام.
14- إرتفاع درجة المشارکة المجتمعية للشباب مع زيادة الإستعداد السلوکى للشباب.
15- إرتفاع درجة المشارکة الإجتماعية بين الأسر الذى تحرص دائمأ على فعل الخير، والتى تشجع أفرادها على التواصل.

الكلمات الرئيسية