ثراء الصورة ودلالاتها بمجلات ومواقع الأطفال الإلکترونية ودورها في تمکين الأطفال الصم من اکتساب بعض المفاهيم المکانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .

المستخلص

      أن ثراء الصورة ودلالاتها بمجلات ومواقع الأطفال الإلکترونية قد تخلق عدد کبير من العلامات والرموز بالنسبة للأطفال الصم حيث تعتبر نقل مباشر لمفاهيم اللسانيات مطبق علي النماذج البصرية في هذه الدراسة وهو ما يطلق عليه سيمولوجية الصورة  ، ومع ما تقدمه مجلات ومواقع الأطفال الالکترونية  من صور بتصنيفاتها المختلفة  کان لدراسة  الصورة  ودلالاتها دوراً فى معرفة علاقاتها بثقافة الصورة للطفل الأصم وربطها بالواقع الذي يعيشه .
     وهنا تشير ليلى عبد المجيد إلى أنه لابد أن يحدد القائمون على إعداد مجلات الأطفال الأهداف التي يسعون إلي تحقيقها في ضوء احتياجات المجتمع ومتطلباته  ( ليلى عبد المجيد ،1992، ص27).
   وقد حاولت الباحثة اختيار الصور التي تقدم المفاهيم المکانية للطفل الأصم، وما تحتوي بنيتها من الأشکال – الألوان – الظلال- الرموز إلى غير ذلک بما تتناسب مع خصائص هذا الطفل بحيث نربط الصورة التي يتعلمها الطفل الأصم بمدلولاتها الحسية . کذلک تحقيق مبدأ التکرار المستمر في تعليمه . و استخدام الوسائل البصرية بينما يتيح الفرصة للطفل الأصم لتحقيق النجاح والشعور بالثقة والأمان.                                                                                                
      ولما کان البحث العلمي يهدف – ضمن ما يهدف – إلى خدمة المجتمع وتطوير أفکاره  وتجاربه . فقد رأت الباحثة دراسة دور ثراء الصورة ودلالاتها بمجلات و مواقع الأطفال الالکترونية ، في تمکين الأطفال الصم من اکتساب بعض المفاهيم المکانية. وقد استغرق تحديد المکان لتطبيق الدراسة حوالي 21 يوم نظرا لعدم توافر عينة الدراسة في بادئ الأمر ، کذلک إعداد اختبار مبدئي بمساعدة الأخصائية ومدرسات الفصول ومترجمة الإشارة وتحديد أطفال العينة ومدى تجاوبهم مع الدراسة ، ثم قامت الباحثة بجمع الصور من مجلات  ومواقع الأطفال الالکترونية والتي توافرت فيها شروط الدراسة  ، وقد تم تحديد المشکلة بشکل علمي . کذلک تحديد المدرسة التي سيتم تطبيق الدراسة بها. ويمکن تحديد مشکلة الدراسة في التساؤل التالي :
 ما هو دور ثراء الصورة ودلالاتها بمجلات ومواقع الأطفال الالکترونية ودورها في تمکين الأطفال الصم من اکتساب بعض المفاهيم المکانية ؟
اهم النتائج:
 أن  البرنامج کان له فاعليته على البنين والبنات . وکذلک من حيث المفاهيم المکانية بوجه عام والصور التى توفرها المجلات والمواقع الالکترونية فنجد :
- قدرة الأطفال على استخدام الصورة التي يرغب في مساعدتهم على تکوين ثقافة خاصة بهم لاکتسابهم المفاهيم المختلفة والتمکين الاجتماعي لهم .
- اختلفت آراء الأطفال في شکل الصور المقدمة لهم  بعد التعرف على المفاهيم المکانية،  فقد فضل الأطفال الأشخاص الکارتونية عن الأشخاص الطبيعية . کما فضل الصور والرسوم المتحرکة عن الصور الثابتة .
- استخدام الصور والرسوم المتحرکة من أفضل الأساليب لإکساب الأطفال مفهوم تحديد المواقع التيبوغرافية.
- أن البرامج المصورة والأنشطة من أفضل الأساليب لتوصيل المفاهيم لأطفال الصم وضعاف السمع .
- أن هناک أثر للحرمان السمعي على التذکر في بعض المفاهيم .
- أکدت الدراسة على دور وأهمية تکوين ثقافة الصورة بالنسبة للطفل الصم  لإکساب المفاهيم المکانية .
- طبقا للمقياس البعدى استطعنا معرفة أن الطفل يقوم بممارسة ما اختزنه من معارف وأفکار بعد استخدامه الصور بالبرنامج في حياته  اليومية ومع زملاءه وأقاربه.
- من خلال الملاحظة وجد إن أکثر السمات التي اکتسبها بعض الأطفال في برنامج الصور هي الملاحظة الدقيقة، والاستطلاع، والبحث ، وکشف الحقائق.

الكلمات الرئيسية