فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحرکة لتعليم أساسيات تصوير الفيديو لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.

المستخلص

     جاء إحساس الباحث بمشکلة الدراسة من خلال ملاحظته عدم امتلاک الطلاب المشارکين   فى نشاط الإعلام التربوى إلى حد ما المهارات الأساسية لتصوير الفيديو بالرغم من أن معظم تخصصات الإعلام التربوى مثل الإذاعة المدرسية والبرلمان المدرسى والمناظرة المدرسية تتطلب ضرورة أن يتعلم الطالب تلک الأساسيات؛ حيث تحتاج إلى تصويرها فيديو سواء من أجل عرضها على الصفحة الإلکترونية للمدرسة أو من أجل الاحتفاظ بها فى أرشيف أنشطة المدرسة أو من أجل الإشتراک فى مسابقات الإعلام التربوى سواء على مستوى المحافظة أو على مستوى الجمهورية، کما لاحظ الباحث أن ارتفاع معدل تحصيل الطلاب يزيد باستخدام البرامج التعليمية وبالرغم من ذلک فإن أنشطة الإعلام التربوى تفتقر إلى حد ما إلى استخدام البرامج التعليمية فى تعليم أنشطة الإعلام التربوى المختلفة، کما أنه لم يتم استخدام البرامج التعليمية التى تعتمد على الرسوم المتحرکة فى أنشطة الإعلام التربوى والتى تعمل بدورها على جذب الطالب للمادة وللمعلومات المقدمة وتقدمها بطريقة سهل وبسيطة ومشوقة.  
    ومن هنا تتمثل مشکلة الدراسة فى قياس فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحرکة لتعليم أساسيات تصوير الفيديو لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
خلاصة النتائج:
- يؤثر برنامج الرسوم المتحرکة المقترح تأثيراً إيجابياً على مستوى التحصيل المعرفى لأساسيات تصوير الفيديو لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
- أظهر استخدام البرنامج التعليمى بالرسوم المتحرکة لتعليم أساسيات تصوير الفيديو تحسناً ملحوظاً فى التحصيل المعرفى والمستوى المهارى لتصوير الفيديو، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
- أظهرت النتائج استمرار أثر البرنامج التعليمى الذى يستخدم الرسوم المتحرکة على طلاب عينة البحث، فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية بعد مرور فترة ثلاثة أسابيع .

الكلمات الرئيسية