دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الناخبين خلال الانتخابات الرئاسية المصرية 2014

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام , جامعة بني سويف

المستخلص

تبدو في الحياة السياسية ظواهر بالغة الأهمية تظل في حاجة إلى قياسها للوقوف على شدتها ورصد اتجاهاتها نحو المزيد من الشدة أو الانخفاض والانزواء

ولقد اصبحت شبکة الإنترنت أکثر الوسائل الإعلامية إثارة للجدل، والنقاش الديمقراطي ،اذ أضافت أبعاداً أخرى للاتصال مقارنة بالوسائل الإعلامية الأخرى منها الفورية والتفاعلية وصعوبة السيطرة، ولهذا تعدّ مواقع التواصل الاجتماعي مظهراً للتفاعل الاجتماعي والسياسي ووسيلة لجذب المواطنين من جميع الفئات إلى الاقتراب من العملية السياسية والحراک السياسي ، کما ظهرت توقعات مرتفعة تتعلق بإمکانية استخدام الإنترنت في إحداث التعبئة السياسية کما حدث في ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيه .
ونظراً للتطورات السياسية التي يتعرض لها المجتمع المصري من ثورات وانتخابات من شأنها أن تغير واقع ومستقبل هذه الدولة , ومع انتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشکل غير مسبوق, وانتشاره واستخدامه في الحملات الرئاسية , کان لزاماً علينا دراسة دور مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة توظيفه وطرق استخدامه في الحملات الانتخابية الرئاسية 2014, ومدى تأثير استخدام هذه المواقع على آراء الناخبين نحو المرشحين المشير: عبد الفتاح السيسي والأستاذ: حمدين صباحي , وهل فعلاً يمکن لمواقع التواصل الاجتماعي التأثير على نتيجة الانتخابات أم لا ؟ وما التصورات المستقبلية للاستفادة القصوى من هذه المواقع؟
 

الكلمات الرئيسية