نظام إلکتروني مقترح لتنمية مهارات النشر المکتبي لدي طلاب الإعلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسـم الإعـلام التربوي - کليـــة التربيــة النوعـيــة- جامعـــة المنوفية

المستخلص

بناءً علي نتائج بعض الدراسات والبحوث السابقة والمؤتمرات وتوصياتها التي أکدت علي أهمية استخدام المقررات الإلکترونية في تنمية المهارات بصفة عامة، وأهمية إعادة النظر في تصميم المناهج الدراسية الجامعية لتتلاءم  مع التعليم عبر الإنترنت مع تنمية الکفايات الأساسية لدي الطالب الجامعي التي تؤهله للتعامل مع نظم تقديم المقررات التعليمية عبر الشبکات .
کما أوصي المؤتمر العلمي الثاني عشر لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسب علي أهمية استخدام التعليم الإلکتروني في تحسين العملية التعليمية وتطويرها في مصر .
ومن خلال الدراسة الاستطلاعية التي أجراها الباحث علي مجموعة عشوائية من طلاب قسم الإعلام بکلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة جازان وبلغ عددهم 50 طالبا والذي دار حول رغبتهم في أداء مهارات النشر المکتبي من خلال المقرر الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت ومن ثم کمعالجتها إحصائياً تبين للباحث أن 96% من الطلاب يرغبون في أداء مهارات النشر المکتبي باستخدام المقررات الإلکترونية عبر الإنترنت .
ومن ثم تتحدد مشکلة البحث في افتقاد المؤسسات التعليمية النظم التعليمية التي تعتمد علي تقنيات التعليم الإلکتروني في تنمية مهارات النشر المکتبي لطلاب الإعلام، ومن هنا يمکن  صياغة مشکلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي:
               کيف يتم بناء نظام تعليمي الکتروني لتنمية مهارات النشر المکتبي لطلاب الإعلام ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :-
-      ماهية التعلم الإلکتروني وما هي تقنياته ؟
-      ما مهارات النشر المکتبي المراد تنميتها لطلاب الإعلام ؟
-      ما أسس بناء المحتوي الإلکتروني ؟
-      ما التصور المقترح لتصميم النظام التعليمي الإلکتروني المقترح وإنتاجه لتنمية مهارات النشر المکتبي ؟
-      ما فعالية النظام التعليمي الإلکتروني المقترح لتنمية مهارات النشر المکتبي ؟
-      ما فعالية النظام التعليمي الإلکتروني المقترح لتنمية الأداء العملي لمهارات النشر المکتبي ؟
-      ما المقترحات والتوصيات اللازمة لزيادة تفعيل استخدام التعليم الإلکتروني في المؤسسات التعليمية ؟
 
 

الكلمات الرئيسية