الاتجاهات الحديثة في الدراسات المعنية بدور الإعلام التليفزيوني في مجال حقوق الطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاذاعة والتليفزيون - کلية الاعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

   الزخم الکبير الذي تشهده بحوث الإعلام وعلاقتها بالطفل وحقوقه الاتصالية على المستوىين العربي والدولي، والتباين الکبير فيما بينها من حيث الموضوعات وزوايا التناول، سواء أکان ذلک نتاجًا لاختلاف الوسيلة ، أو لاختلاف توجهات واهتمامات الدول التي أجريت بها الدراسات عربية أو أجنبية، ولذا تسعى الدراسة إلى رصد الاتجاهات العلمية الحديثة في بحوث الإعلام وحقوق الطفل على المستويين العربي والدولي من خلال الوقوف على الدراسات العربية والأجنبية التي اهتمت بدراسة وتقييم الإعلام التليفزيوني للطفل مع الترکيز بوجه خاص على الدراسات التي تناولت حقوق الطفل في المضامين التليفزيونية المختلفة، وأنماط هذه الحقوق، ومعدلات تناولها، وأساليب التناول والمعالجة. وتسعى الدراسة لتحقيق الأهداف الرئيسية التالية:
1-          الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف فيما بين اادراسات العربية والأجنبية التي تناولت الإعلام التليفزيوني وعلاقته بحقوق الطفل، وذلک من حيث الموضوعات وزوايا التناول البحثي، والمناهج المستخدمة، والنظريات العلمية المستند إليها، فضلا عن النتائج التي تم التوصل إليها. 
2-          التعرف على المتغيرات والتطورات التي تشهدها کل مرحلة زمنية، والتي تنعکس بدورها على طبيعة موضوعات وقضايا حقوق الطفل التي يتم تناولها في بحوث الإعلام على المستويين العربي والعالمي.
3-          تقديم رؤية نقدية لهذه البحوث من حيث نقاط القوة والضعف، مع إمکانية الوصول إلى خلاصات عامة تتفق عليها معظم الدراسات التي تم تحليل نتائجها.
4-          طرح رؤية مستقبلية لتطوير الإعلام العربي- بحثيًا وعمليًا-  في مجال حقوق الطفل مستندة على الاتجاهات العلمية الحديثة العربية والدولية في مجال الإعلام وحقوق الطفل.

الكلمات الرئيسية