التضليل الإعلامى وعلاقته بالآثار السلبية لشبکات التواصل الاجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام - جامعة مصر الدولية

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى دراسة التضليل الإعلامى من خلال التأثيرات السلبية لشبکات التواصل الاجتماعى لمشارکتها الفعلية فى نشر أفکار مضللة للجمهور المصرى عبر استخدام أداة تحليل مضمون لبعض البرامج الفضائية التى روجت لفکرة العلاقة بين الجن والإنسان ومايکتنفهامن ملابسات کمس الجن للإنسان والعلاج بالقرآن والتى شاهدها الجمهور على تلک المواقع وقامت أيضاً بتحليل تعليقات الجمهور المشاهد لهذه الحلقات على موقعى التواصل الاجتماعى فيس بوک ويوتيوب.
تنبعأهمية الدراسة في:
1-   تسليط الضوء على السلبيات الناتجة عن سوء استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى ترسيخ ونشر الفکر الخرافى عن طريق رفع البرامج التى تروج لقضايا الجن والعلاج بالقرآن.
2-   ضعف الوعى لدى الجمهور المصرى مستخدمى شبکات التواصل الاجتماعى بخطورة ترديد وبث قيم وأفکار مغلوطة ودخيلة على المجتمع المصرى. ومن ثم يسهم هذا البحث فى لفت نظر الجمهور إلى مخاطر العديد من المعلومات التى تبث عبر هذه الوسائل ليراجعها ويناقشها المتخصصون حتى لايقع الجمهور فريسة فى فخ ما تنقله من أفکار.
3-   ندرة الأبحاث والدراسات التى تناولت التضليل الإعلامى وخاصة عبر شبکات التواصل الاجتماعى على المستوى المحلي والعربي والتى تهتم بدراسة الآثار السلبية وسرعة نشر الأفکار المضللة على شبکات التواصل الاجتماعى.

الكلمات الرئيسية