تعرض الشباب الجامعى للمواد البصرية وعلاقتها باستجاباتهم المعرفية والبصرية (دراسة شبه تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام التربوى ـ جامعة الزقازيق

المستخلص

تنبع مشکلة الدراسة من وجود نقص شديد فى الأبحاث العلمية التى تهتم بالمواد البصرية Infographics، ولذلک تهتم الدراسة الحالية باختبار تعرض الشباب الجامعى للمواد البصرية (الإنفوجراف) وعلى عمليات التمثيل المعرفى لها، والتى تظهر بوضوح فى عمليات الإنتباه والفهم والإدراک والتذکر للمعلومات والمعانى والدلالات الواردة بتلک المواد البصرية.
وترجع أهمية الدراسة للعوامل الآتية :
1 ـ الدور الذى تؤديه المواد البصرية فى جذب انتباه القراء فضلا عن جعل المعلومات فى صورة رقمية قابلة للمقارنة والوصف، وکذلک تحسين الإدراک من خلال الإستفادة من الرسوم والمواد البصرية المختلفة لتعزيز قدرة الجهاز البصرى البشرى لمعرفة الأنماط والإتجاهات المختلفة.
2 ـ ندرة الدراسات الصحفية والتجريبية فى مصر والتى اهتمت بالمواد البصرية، بالإضافة إلى قلة الدراسات التجريبية التى تقيس العمليات العقلية لتعامل القارئ مع صحيفة خاصة على المستوى البصرى، ومن ثم فإن الإختبار التجريبى لإنتباه وإدراک وتذکر الشباب الجامعى للمواد البصرية فى إطار الإستفادة من نظرية تمثيل المعلومات يمکن أن تسهم فى تفسير تأثير التعرض للمواد البصرية على التمثيل المعرفى للشباب الجامعى.

الكلمات الرئيسية