إدراک الطالب الجامعي المتخصص لأخلاقيات الممارسة المهنية للعلاقات العامة دراسة ميدانية على عينة من طلاب قسم العلاقات العامة بکلية الاتصال - جامعة الشارقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلاقات العامة والإعلان - کلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

من خلال إطلاع الباحثة على مجموعة من الدراسات المعنية بأخلاقيات الممارسة المهنية للعلاقات العامة اتضح وجود اهتمام بحثي کبير بهذا الموضوع في الدراسات الأجنبية على اختلاف توجهاتها ، مع ملاحظة تزايد الاهتمام البحثي بوجه خاص بالدور الذي تقوم به الدراسة الأکاديمية المتخصصة في تأهيل الطلاب وإعداد الممارسين الذين يمکنهم تفعيل القواعد الأخلاقية للعلاقات العامة في واقع الممارسة المهنية. وقد لاحظت الباحثة عدم اهتمام الدراسات العربية بالعلاقة بين المحتوى  الدراسي المقدم وأساليب التدريس المستخدمة في البرامج الأکاديمية للعلاقات العامة وبين إدراک الدارسين لأخلاقيات المهنة وتصورهم عن إمکانية تطبيقها ودورهم في هذا التطبيق بمهام عملهم المستقبلية. وعلى ذلک تتحدد قضية الدراسة في:
"رصد وتحليل وتقييم مدرکات الطلاب المتخصصين في العلاقات العامة لأخلاقيات الممارسة المهنية للعلاقات العامة ، وذلک من خلال التعرف على مفهوم أخلاقيات المهنة لديهم ورؤيتهم لمدى الاستفادة المتحققة من دراسة الأخلاقيات أکاديمياً وإدراکهم للدور الذي يمکنهم القيام به مستقبلاً لتفعيل المعايير الأخلاقية المهنية في واقع العمل المؤسسي سواء محلياً أو دولياً ، وکذلک تقييمهم للسلوکيات المتعارضة أو غير المتعارضة مع أخلاقيات العلاقات العامة من وجهة نظرهم. هذا بالإضافة إلى التعرف على توجهات الأکاديميين المتخصصين نحو الهدف من تدريس الأخلاقيات المهنية والأساليب المستخدمة في تدريس البُعد الأخلاقي للعلاقات العامة ، وتحليل رؤيتهم الشاملة حول مستوى الإعداد الاکاديمي للطلاب وتأثير التنوع الثقافي بمجتمع الإمارات على تطبيق أخلاقيات المهنة على المستوى المؤسسي. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من طلاب وأساتذة قسم العلاقات العامة بکلية الاتصال جامعة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة".

الكلمات الرئيسية