العلاقات العامة التسويقية Marketing public relations تشمل العديد من البرامج التى يتم توجيهها للمستهلک بصفة خاصة بهدف دعم اتصالات العلامة التجارية والترويج لها. فمقابل هذا القطاع العريض من الجماهير التى يمکن أن تتعامل معها العلاقات العامة، ترکز العلاقات العامة التسويقية MPR برامجها نحو المستهلک لدعم العلامة التجارية. فحين يتجه الحديث نحو استخدام العلاقات العامة للمساعدة فى ترويج العلامة التجارية فهذا يعنى ببساطة اللجوء للعلاقات العامة التسويقية وهى إحدى وظائف العلاقات العامة التى تستخدم وسائل الإعلام غير المدفوعة لتوصيل رسائل إيجابية تتناول العلامة التجارية بهدف تحقيق أثر إيجابى لدى المستهلکين ومن المصطلحات ذات الصلة بالعلاقات العامة التسويقية، ولکنها أکثر تحديداً، النشر الذى يتناول العلامة التجارية Brand publicity والذى يعنى باستخدام الأخبار المحررة وغيرها من الوسائل لزيادة الوعى والمعرفة بالعلامة التجارية. وقد زاد اهتمام وکالات العلاقات العامة فى الآونة الأخيرة بتنفيذ الأنشطة التى ترتکز على العلامة التجارية Brand public relations activities وکان ذلک نتيجة الاهتمام المتزايد بالجوانب التسويقية. وأصبح هذا الفرع ضمن فروع العلاقات العامة هو الأسرع نمواً داخل صناعة العلاقات العامة، والذى يعول عليه لتوفير جانب کبير من دخول وکالات العلاقات العامة. ولمزيد من التحديد أصبح من المتوقع أن تأتى نحو 70% من دخول الشرکات العاملة فى مجال العلاقات العامة من الأعمال ذات الصلة المباشرة بالتسويق Marketing-related business. ومن المؤشرات الواضحة على الأهمية المتصاعدة لهذا المجال أن 13 شرکة من أصل 15 شرکة هى الشرکات الأکبر فى مجال صناعة العلاقات العامة فى الولايات المتحدة الأمريکية قد استحوذت عليها وکالات الإعلان الضخمة وفى الوقت الذى يوصف فيه الإعلان بأنه يبنى الوعى بالعلامة التجارية، يترکز دور العلاقات العامة التسويقية فى بناء ودعم المصداقية المرتبطة بتلک العلامة. کما تفيد العلاقات العامة التسويقية بصفة خاصة فى حالة إطلاق منتجات جديدة، وکذا فى تحقيق الضبط للرسائل غير المخططة والذى يعتبر ضمن أبرز أهداف الاتصالات التسويقية المتکاملة. والعلاقات العامة التسويقية، شأنها فى ذلک شأن الإعلان، لا ينقصها الإبداع فى جهودها لبناء علاقات العلامة التجارية ودعم صورتها الذهنية الإيجابية. ويتحقق للعلاقات العامة التسويقية درجة أکبر من استهداف أشخاص بعينهم وفقاً لخصائصهم وسماتهم الديموجرافية والنفسية، وتحقق القدرة على الدخول فى حوار مباشر فى اتجاهين معهم مما يشجع المستهلکين على الإنغماس أکثر فى العلامة التجارية. وبالنظر للأهمية المتنامية للعلاقات العامة التسويقية، والمزايا التى توفرها، وحجم المخصصات التى يتم رصدها لانجاز أنشطتها، وباستشعار الإتجاه العالمى نحو هذه الصناعة أصبح السؤال المطروح ما هى الملامح المدرکة للعلاقات العامة التسويقية لدى الخبراء والممارسين فى مصر؟، وإلى أى مدى يتم استخدام العلاقات العامة التسويقية لبث رسائل العلامة التجارية؟، وما هى أهداف استخدامها؟، وطبيعة أدوارها وأنشطتها؟.
خطاب, أحمد. (2015). إدراک العلاقات العامة التسويقية فى مصر وأساليب ممارستها:. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 14(4), 463-514. doi: 10.21608/joa.2015.82647
MLA
أحمد خطاب. "إدراک العلاقات العامة التسويقية فى مصر وأساليب ممارستها:", المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 14, 4, 2015, 463-514. doi: 10.21608/joa.2015.82647
HARVARD
خطاب, أحمد. (2015). 'إدراک العلاقات العامة التسويقية فى مصر وأساليب ممارستها:', المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 14(4), pp. 463-514. doi: 10.21608/joa.2015.82647
VANCOUVER
خطاب, أحمد. إدراک العلاقات العامة التسويقية فى مصر وأساليب ممارستها:. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 2015; 14(4): 463-514. doi: 10.21608/joa.2015.82647