استخدام مجموعات العمل التکنولوجي Groupware في تطوير الأداء داخل الصحف المصرية - دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام، جامعة بنى سويف

المستخلص

    شهد العالم في الآونة الأخيرة تغيرات واضحة وملموسة فى البيئة الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والتکنولوجية، حيث أصبح العالم اليوم يعيش عصر ثورة المعلومات والاتصالات والتي وفرت وسائل حديثة ومتطورة في مجال تبادل السلع والخدمات والمعلومات وما تميزت به من سرعة وسهولة فى التبادل، وأصبحت المعلومات تحيط بنا من کل مکان.
    ولا شک أن التطور الهائل فى تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والعولمة، وتغير بيئة الأعمال فرض على المنظمات مجموعة کبيرة من التحديات والتي من أهمها المنافسة الحادة بين المنظمات، وظهور نظم المعلومات الالکترونية، ولکي تواجه المنظمات هذه التحديات وتکون قادرة على المنافسة لابد من دراسة وفهم هذه النظم الالکترونية، ووجود قنوات اتصال وتنسيق أفضل بين المهام أو الأقسام الوظيفية داخل المنظمات.
    ونتيجة لهذه التحديات والتقدم التکنولوجى الهائل وما تبعه من التدفق المتواصل للمعلومات ظهرت برامج مجموعات العمل التکنولوجى (Groupware) والتي تسمح بتوفير قنوات اتصال جديدة وتنسيق أفضل بين المهام أو الأقسام داخل المنظمات ومن أشهر تطبيقات هذه البرامج برنامج TeamWox الصالح للتطبيق في أي مؤسسة من المؤسسات مهما کانت طبيعة أعمالها، أو المجال الذى تتخصص فيه1.
    ومن المؤکد أن نجاح المؤسسات الصحفية وقيامها بمسؤلياتها مرهون ومتوقف على مدى فاعلية الإدارة الصحفية، ومدى قدرتها على توجيه النشاط الصحفى داخل المؤسسة، وقدرة عامليها على الإستجابة إلى القرارات والمسؤليات، وبالتالى يتوقف هذا النجاح فى القدرة على تحقيق الاتصال والتواصل الفعال للمؤسسة فى الداخل والخارج، ولهذا فإن قدرة الجهاز الإداري والتحريري لأي مؤسسة بيده إذا کانت المؤسسة يمکنها النمو والإزدهار أو التدهور والخمود والسقوط.
    کذلک فإن تزايد استخدام الصحف للتکنولوجيا الحديثة في کل مراحل إنتاج الصحف، بداية من عملية التحرير وجلب المادة الصحفية، مروراً بعملية إخراج وتصميم الصحف، انتهاءً بعملية الطباعة والتوزيع. أدى ذلک إلى ظهور تحديات جديدة للصحف فى ظل المنافسة التي تواجهها من وسائل الاعلام الإلکترونية وعلى رأسها الصحف الإلکترونية التي تعتبر التحدى الأکبر بالنسبة للصحافة الورقية منذ ظهورها. وکان من المفترض في ظل هذه التحديات الکبرى أن تدخل الأنظمة الحديثة کأحد العناصر المهمة في إدارة الصحف المصرية، تحقيقاً للعديد من المميزات والفوائد المؤدية في نهايتها إلى تطوير الأداء داخل هذه الصحف.
    لذلک فإنه کان لابد من إيجاد نظام فعال وحيوى يعمل على تسهيل عملية الاتصال والتواصل خارج وداخل الصحيفة بأقسامها المختلفة ولتقديم أفضل خدمات للجمهور باعتباره الهدف الأساسي لأي منتج إعلامي، فکان لابد من إيجاد نظاماً حديثاً فى التواصل والاتصال، يراعي ويعمل على التحسين الشامل في الأداء، وفي کل مايتعلق بجوانب العمل الإداري والتحريري والفني في الصحف، ومن هنا ظهرت أهمية الحاجة إلي تطبيق برامج مجموعات العمل التکنولوجي Groupware في الصحف باعتبارها من أهم برامج الاتصال الحديثة في العالم تختص بعمل المؤسسات والمنظمات.
    ومن هنا جاءت فکرة دراسة هذا البحث بالتطبيق على أحد البرامج المهمة المتخصصة في مجال إجراء الاتصالات داخل الصحف وخارجها، ومتابعة سير العمليات المختلفة باستخدام برنامج TeamWox کأحد التطبيقات التي تشملها برامج مجموعات العمل التکنولوجي Groupware للعمل على تطوير أداء الصحف فى مصر.
 

الكلمات الرئيسية