دور وسائل الإعلام فى تنمية الاهتمام البيئى لدى الجمهور المصرى دراسة فى إطار نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام التربوى - کلية التربية النوعية – جامعة القاهرة

المستخلص

يتزايد وعى الجماهير بالمسائل البيئية التى تعبر عنها وسائل الإعلام فى المجتمع المعاصر، فإن مثل هذا الوعى المرتفع يجب أن يؤدى إلى اتصال أکبر حول المسائل البيئية بين الأفراد فى حوارهم اليومى، وذلک کاستجابة لمبادرات المجتمع وحملات وسائل الإعلام.

وتشکل وسائل الإعلام والاتصال أحد المصادر الأساسية – بالإضافة إلى الخبرة الشخصية - للتعرف على البيئة ومشکلاتها وقضاياها، وتؤدى هذه الوسائل دوراً مهماً فى کافة مراحل تعامل الأفراد مع هذه المشکلات، لذلک يعتمد أفراد المجتمع على هذه الوسائل فى التعرف على القضايا والمشکلات، ويشکلون أحکاماً واتجاهات نحوها. وقد يؤثر الاتجاه (المکون العاطفى) فى سلوک الأفراد تجاه البيئة، مما يؤثر فى عمليات التنمية التى تتوق إليها مصر کواحدة من دول العالم النامى، وفى ضوء ما سبق تتحدد مشکلة الدراسة فى:
التعرف على مدى الاهتمام بمتابعة موضوعات وقضايا البيئة فى وسائل الإعلام، ومدى اعتماد المبحوثين على وسائل الإعلام فى متابعة هذه الموضوعات، ومدى تعرضهم لوسائل الإعلام، ورؤية المبحوثين لأهمية المشکلات البيئية فى مصر، وترتيب هذه المشکلات من وجهة نظرهم، والتعرف على سلوک الاتصال البيئى لدى المبحوثين، ودوافع اعتمادهم على وسائل الإعلام فى متابعة الأمور البيئية، واتجاهات المبحوثين نحو البيئة، والتعرف على مدى وجود علاقة بين اعتماد المبحوثين على وسائل الإعلام فى متابعة موضوعات وقضايا البيئة، ودوافع هذا الاعتماد، والاتصال البيئى، والاهتمام البيئى.

الكلمات الرئيسية