مصداقية المضمون الإخباري المقدم في مواقع التواصل الاجتماعي لدى الشباب دراسة تطبيقية على شباب الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الدولي العالي للإعلام – أکاديمية الشروق

المستخلص

من خلال ملاحظة الباحثة واطلاعها على الدراسات السابقة، اتضح زيادة اعتماد الشباب على موقع التواصل الاجتماعي (خاصة فيس بوک وتويتر) في الحصول على الأخبار، مع وجود ندرة في الدراسات الإعلامية التي تتناول قياس درجة مصداقية تلک المواقع، مِمّا يستوجب دراسة قضية مصداقية هذه المواقع بهدف الوصول إلى محددات ومعايير مکونة لهذه المصداقية بل والتعرف على أبعادها المختلفة والمتغيرات المتعددة التي تتداخل فيها. حيث تعد المصداقية الخاصة بوسائل الإعلام بوجه عام ومواقع التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص متغيرا معقدا له أبعاد متعددة، کما يحتوي على عدد من المتغيرات الفرعية التي تتداخل لتؤثر على مصداقيتها لدى الجمهور، لذا تتبلور المشکلة في دراسة مصداقية مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مستويين:
-      المستوى العام Macro Level: الذي يتضمن التصديق العام من قبل الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي وتقييمهم لها في ضوء کل من: معايير المصداقية ومستوياتها المتوفرة فيها، والمتغيرات والعناصر التي تتداخل في تحديد هذه المصداقية وهي: المتغيرات الديموغرافية للجمهور التي تشمل: النوع وملکية الجامعة (حکومية، وخاصة)، وطبيعة الدراسة (نظرية، وعملية).
-      المستوى الفرعي Micro Level: الذي يتضمن المقارنة بين هذه المواقع بعضها والبعض وفق ما تم اختباره في المستوى الأول، للوصول إلى التعرف على العلاقة بين درجات الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي ومدرکات المصداقية الخاصة بها والثقة الممنوحة لها.

الكلمات الرئيسية