التحليل النقدي للدراسات العربية في الدراما التلفزيونية للفترة من 2000م- 2015م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الدولي العالي للإعلام أکاديمية الشروق

المستخلص

تحظي الدراما باهتمام الباحثين في مجال الدراسات الإعلامية لعدة أسباب :
1- تعد الدراما من أکثر المضامين الترفيهية المستمرة والثابتة التي تذاع في التلفزيون وتعرض في دور السينما . کما أن الجمهور المشاهد لها کبير ، ممّا يضفى عليها أهمية اجتماعية
2- إن الأبحاث الإعلامية المتعددة تؤکد أن الشرائح المختلفة من جمهور المشاهدين تقبل على مشاهدة الدراما بغض النظر عن الجنس والسن والمستوى التعليمي والاجتماعي والاقتصادي.
3- تتمتع الدراما بعدد من الخصائص والسمات التي تميزها مثل: افتقادها للحلول والنهايات واشتمالها على قصص متعددة ومتداخلة ، والتوحد مع شخصياتها واستخدامها الدائم للقطات المقربة ، واعتمادها الأساسي على الحوار ، کما أنه يتم النظر إلى جمهورها على أنه حرٌّ ونشيط في بناء المعاني الخاصة به لدرجة تختفي معها قوة النص ونية أو هدف منتجيه
4- الدراما تفسح مجالًا واسعًا لنشاط الجمهور؛ فمن غير المفترض أن المعاني التي يستقيها المشاهدون من هذه المسلسلات ستکون موحدة بين المشاهدين على اختلاف ميولهم  ؛ حيث تؤکد النظريات الخاصة باستقبال الجمهورAudience Reception Theories  أن المشاهدين يعملون مع النص ويضيفون إليه خبراتهم وآراءهم الخاصة
5- تؤکد العديد من الدراسات ، الدور الفعال الذي تحدثه المسلسلات التلفزيونية في التأثير في المراهقين والشباب ؛ حيث أوضحت إحدى الدراسات أن نسبة 60% من الشباب يتأثر سلوکهم تأثيرًا کاملًا أو جزئيًا بفعل الأعمال الدرامية.
6- ظلت الدراما المصرية بکل أشکالها لسنوات عديدة ، تحظى بأهمية کبيرة بين المشاهدين في المنطقة العربية بصفة خاصة ؛  بعد ما أتاحت القنوات الفضائية العربية الفرصة لإعادة عرض العديد من الأفلام والمسلسلات المصرية القديمة والحديثة عدة مرات في وقت قصير.
7- إن المضمون الدرامي في الإعلام المصري يعتبر جزءًا مهمًا ومؤثرًا  في الإعلام العربي؛  نظرًا ً لتوزيعه على جميع الدول العربية والفضائيات العربية ،  حيث لا تخلو قناة فضائية عامة أو متخصصة من الدراما المصرية ؛ ولذلک فإن هذا المضمون يستطيع أن يقوم بدور کبير في تکوين صورة قومية عن مصر کدولة والمصريين کشعب لدى جمهور المشاهدين في الوطن العربي
8- إن القيمة الإعلامية للأعمال الدرامية تکمن في قدرتها على حمل الأفکار التي تعکس المفاهيم والقيم الإيجابية إلى الجمهور بطريقة غير مباشرة . وهذا الأسلوب يعد من أنجح أساليب التأثير ؛ ذلک لأن الموعظة أو التوجيه المباشر قد لا يفيد أو يأتي بردود فعل عکسية ، في حين أن الدراما التلفزيونية يمکنها ترسيخ فکرة أو قيمة معينة من خلال تمثيلية أو مسلسل ، تنتصر فيه هذه القيمة ويتحقق النجاح للشخصية التي تحملها . وکذلک يمکن للدراما أن تدحض قيمة سلبية عن طريق إظهار من يحملها في صورة منفردة تجعل الجماهير تمقت هذه القيمة وصاحبها([v]).
9- ويضاف إلى هذا أنها تعکس الواقع المجتمعي أو جزءًا منه ، فهي تجذب ملايين المشاهدين لمتابعتها ؛ لأنهم يجدون فيها إشباعًا لکثير من حاجاتهم ، کما أن إعادة تقديم الواقع من خلال الأعمال الدرامية يمَکن الناس من أن يروا الارتباطات الواضحة بين دراما حياتهم اليومية من جهة والجوانب النفسية في شخصياتهم من جهة أخرى . ومن هنا تبدو حرفية الدراما التلفزيونية ليست فقط لأنها تعکس السلوکيات وإنما أيضا في کيفية تناولها لها
ومن مراجعة بحوث الدراما في المکتبة الإعلامية تبين أن هناک ترکيزًا من الباحثين في مجال الإعلام علي الدراما ؛ نظرًا للأهمية البالغة لهذا المدخل البحثي ، التي تمت الإشارة إليها سالفًا .
ولذلک دعت الضرورة البحثية لعمل تحليل نقدي للدراسات العربية في الدراما التلفزيونية في الفترة من سنة  2000-2015 م ؛ للوقوف على نقاط القوة والضعف بها ، وتقديم رؤية متکاملة للعناصر المنهجية للطرح العلمي في مجال الدراما التلفزيونية.
 

الكلمات الرئيسية