الفواصل الإعلانية بمواقع التواصل الاجتماعي واتجاهات الشباب نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام بکلية الآداب – جامعة حلوان.

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة في التعرف على أهم سمات وخصائص الفواصل الإعلانية المتضمنة بفيديوهات موقع اليوتيوب کأحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي، واتجاهات الشباب نحوها، ومن ثم التعرف على أهم أنماط تعرض الشباب لهذه الإعلانات ، فضلاُ عن تحديد العوامل الوسيطة التي من الممکن أن تؤثر على طبيعة هذه الاتجاهات، مثل الصورة الذهنية السلبية المسبقة عن الإعلان بصفة عامة بسبب قطعه وتشتيت انتباه المشاهد، أو الطبيعة الإخراجية لهذه النوعية من الإعلانات، وعومل أخرى.
وتمثلت اهمية الدراسة فى :
-   يعتبر الإعلان حجر الزاوية في النشاط التسويقي الناجح، والذي تتحدد على أساسه الاستراتيجية التسويقية الفعالة في العصر الحديث؛ لذا فإن دراسة الإعلان من الأمور الهامة لنشاط التسويق المعاصر وأحد التطورات العلمية التي أثرت في الثقافة المجتمعية في الفترة الأخيرة.
-   يعتبر الشباب من أهم مقومات التقدم والإزدهار لأي مجتمع، ويمثلون الغالبية العظمى لنسيج المجتمع المصري، وهو ما ينعکس أثره على العملية الاقتصادية بصفة عامة والتسويقية بصفة خاصة.
-   أهمية دراسة اتجاهات الشباب نحو الأشکال الإعلانية المعاصرة ، والتي نتجت عن تطور تکنولوجيا الاتصال؛ خاصة في ظل انتشار ظاهرة مواقع التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب.
-   النقص الملحوظ في الدراسات التسويقية حول اتجاهات الشباب نحو إعلانات فيديوهات اليوتيوب، ومن ثم عدم التوصل إلى رؤى محددة حول اتجاهات الشباب نحو الإعلان عبر الإنترنت بصفة عامة ، وإعلانات اليوتيوب بصفة خاصة
-   ازدياد حدة المنافسة الإعلانية التي يواجهها الإعلان وتنوع أساليبها؛ مما يتطلب ضرورة دراستها -  شکلاً ومضمونًا -  دراسةً متکاملةً ووضع الخطط والسياسات الإعلانية على أساس هذه الدراسة؛ مما يؤدي إلى زيادة قدرتها وفعاليتها وتأثيرها.
-   أهمية موضوع البحث من الناحية العملية؛ حيث يتيح للقائمين على التسويق والإعلان من خبراء وباحثين، وکذلک الجمهور الاستفادة من نتائج البحث وتوصياته المقترحة.

الكلمات الرئيسية