العلاقة بين التعرض للمحتوى الإخباري في مواقع التواصل الاجتماعي والکفاءة السياسية الجمعية للشباب المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام- الجامعة الحديثة

المستخلص

تعتبر الکفاءة السياسية متغيرًا هامًّا في تحفيز السلوک السياسي للمواطنين، ومؤشرًا رئيسًا لمستوى المشارکة السياسية، حيث يرتبط مفهوم الکفاءة السياسية بالمواطنة النشطة والإيجابية.
حيث إن الکفاءة السياسية تعکس شعور الفرد بأن رأيه ومشارکته السياسية سوف تحدِث فارقًا في مخرجات العملية السياسية، وأن الحکومة سوف تستجيب لمطالبه في حال تعبيره عنها.
ويرتبط مفهوم الکفاءة السياسية بالکفاءة الجمعية، حيث يشعر المجتمع ککل أنه قادر على التغيير، والاعتقاد بقدرة الجماعة على التصرف بفعالية في المجال السياسي، والاعتقاد باستجابة النظام السياسي فيما يخص ضغط الجماعة للتغيير.
و بذلک يکون هناک شعور جمعي بالکفاءة السياسية , حيث يشعر المجتمع ککل أنه قادر على التغيير والاعتقاد بإمکانية استجابة المسؤولين لمطالب المواطنين السياسية واحداث تغيير في الأوضاع السياسية من خلال ضغط الأفراد على النظام السياسي بشکل جماعي و ليس بشکل فردي .
ونظراً لأهمية دور مواقع التواصل الاجتماعي في إعطاء الفرصة للمشارکين بالتعبير عن آرائهم بحرية و مساعدتهم في تفسير المعلومات السياسية و تبادلها 
الآخرين  وإتاحة المجال للتواصل مع المسؤولين بما يعزز الکفاءة السياسية للجمهور فقد سعت هذه الدراسة  لرصد العلاقة بين التعرض للمحتوى الإخباري في مواقع التواصل الاجتماعي، والکفاءة السياسية الجمعية للشباب المصري.
وتتبلور مشکلة الدراسة في محاولة التعرف على العلاقة بين التعرض للمحتوى الإخباري في مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوى الکفاءة السياسية الجمعية للشباب المصري، ورصد المتغيرات والعوامل المؤثرة في هذه العلاقة، والمتمثلة في (الکفاءة السياسية الداخلية – الکفاءة السياسية الخارجية – الاهتمام السياسي – الثقة السياسية – النقاش السياسي مع الآخرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي– التواصل مع المسئولين والسياسيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي – العوامل الديموجرافية) ودراسة العلاقة بين الکفاءة السياسية الجمعية والمشارکة السياسية.
 

الكلمات الرئيسية