تعرض المراهقين لأفلام ومسلسلات التليفزيون المصري وعلاقته باتجاهاتهم نحو سلطة کل من الأب والأم داخل الأسرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام بکلية الآداب – جامعة المنصورة

المستخلص

التنشئة الاجتماعية للمراهق لها دورها في تشکيل المجتمع الأبوي علي وجه العموم، حيث قد تلعب الأسرة عبر التنشئة الاجتماعية دورا هاما في تشکيل السلطة الأبوية ، إذ يکون الرجل دائما هو رب الأسرة, و العامل الأساسي فيها, ويؤدي ذلک لأن يقوم بدورة کمهيمن ومسيطر علي المرأة في کافة المجالات الخاصة, التي توفر لها الوعي والمعرفة, کالتعليم والعمل، فتقوم المرأة بدورها کزوجة وخادمة للمنزل, وهذا الدور هو الذي يتوقعه منها الجميع, حتي المجتمع(12).
وقد يکون للأسرة دور في تشکيل السلطة النسوية ، حيث يکون دور المرأة هو الدور الحاسم,  وهنا تلعب الأسرة عبر التنشئة الاجتماعية دوراً هاماً في تکوين شخصية المرأة وفي توجيه سلوکها وتحديد معالم مستقبلها (13) ، حيث تدفع  المرأة لأن تکون علي وعي بمسئولياتها ودورها وأن تسلک طريق الاستقلال والفردية وأن تجد طريق لخلق ذاتية خاصة بها(14) ، کما تساهم في تکوين العقلية النسوية لدي المرأة عن طريق تطوير مفهومها عن ذاتها کإنسانه وعن طريق تعلمها لکيفية أداءها الأدوار الاجتماعية المختلفة (15)، فالتنشئة الاجتماعية تلقن للنوعين إلا أنالطبيعة البيولوجية فرضت اختلافا  في  توزيع الأدوار (16) .
ويقع علي عاتق الأسرة الدور الأکبرفي عملية  توزيع هذه الأدوارمن خلال القيام بوظائف الضبط الاجتماعي، وحماية الأعضاء الاقتصادية والنفسية، بالإضافة إلي الوظيفة العاطفية وتعني التفاعل العميق بين أعضاء الأسرة (17) ، إذ تعد الأنشطة المتعلقة بالأبوة والأمومة أساس التربية وکذلک أساس العلاقات والروابط بين أعضاء الأسرة(18) ، وترتبط هذه الأنشطة بسلطة کل من الأب والأم داخل الأسرة ومجالات هذه السلطة وأسلوب ممارستها ، فهل يتم ممارستها بأسلوب ديمقراطي ؟ ام يتم تفويض احد أعضاء الأسرة بها ؟ أم تتم ممارستها بأسلوب دکتاتوري ؟
وفي هذا الإطار ترجع أهمية موضوع البحث إلي ما يشهده العالم والمجتمع المصري من تغيرات، وما يتبع ذلک من تأثير علي القيم والعادات الأصيلة في الأسرة المصرية بما أدي إلي ارتفاع الأصوات مطالبة بحماية الأسرة المصرية من التفکک والحفاظ علي القيم والسلوکيات الإيجابية داخلها (19)، کما أن المجتمع المصري وهو يواجه ظاهرة التغير الاجتماعي في حاجة إلي أن تعمل جميع وسائل الإعلام الجماهيرية وخاصة الراديو والتليفزيون علي الإسهام في هذا التغير حتى يتحقق التأثير المنشود علي الفرد والمجتمع (20) .
 ومن هذا المنطلق يهدف البحث إليالتعرف علي إدراک المراهقين للواقع الرمزي لسلطة کل من الأب والام داخل الأسرة في أفلام ومسلسلات التليفزيون ، فضلاً عن دراسة مدي وجود علاقة بين إدراک هذا الوااقع الرمزي واتجاهات المراهقين نحو سلطة کل من الأب والأم داخل الأسرة في الواقع، والمتغيرات المؤثرة              علي هذه العلاقة .

الكلمات الرئيسية