أطر التغطية الصحفية المصورة لقضايا اللاجئات والنازحات فى الصحافة العربية الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحافة بکلية الإعلام – جامعة بنى سويف

المستخلص

    شهدت الأعوام الخمسة الأخيرة تطورات سياسية وأمنية في العديد من الدول العربية ترتب عليها اشتعال الصراعات في أکثر من بلد عربي، الأمر الذي فاقم من ظاهرة نزوح ولجوء السکان من مناطق سکنهم إلى مناطق أکثر أمناً سواء داخل بلدانهم أو خارجها إلى دول الجوار؛ حيث کان لتفجر الصراع في سوريا والعراق واليمن وليبيا على وجه الخصوص أثراً کبيراً على تزايد أعداد اللاجئات والنازحات بشکل غير مسبوق، إلا أن الصراع في سوريا قد أفرز أکبر أزمة لجوء في التاريخ المعاصر منذ الحرب العالمية الثانية، ويضاف إلى هذا أزمات اللجوء التي أفرزتها صراعات سابقة في دول مثل السودان والصومال ودفعت مئات الآلاف لمغادرة أوطانهم منذ عقود؛ الأمر الذي فاقم من معاناة المرأة في الدول العربية خاصة تلک التي وجدت نفسها بوضع اللجوء حيث واجهت مشکلات فيما يتعلق بضمان أمنها وقدرتها على رعاية أطفالها أو مشارکتها في المجتمع، فضلاً عن سد احتياجاتها الأساسية من الغذاء والدواء.
أهمية الدراسة
1- تکتسب هذه الدراسة أهمية خاصة لتناولها أحد أهم القضايا التى تمس الشأن العربى للاجئين العرب لمختلف الدول هرباً من الحروب التى أعقبت ثورات الربيع العربى.
2- ندرة البحوث الإعلامية العربية التى تناولت قضايا اللاجئين بشکل عام واللاجئات على وجه الخصوص.
3- تزايد أهمية الصورة فى تغطية أخبار اللاجئات وبالتالى تزايد دورها المفترض فى تشکيل الأطر والأنماط الإدراکية لدى الجمهور.
4- تعتبر الدراسة الراهنة من الدراسات القليلة التى تناولت الأطر المصورة بالبحث، رغم ترکيز غالبية الدراسات العربية على الأطر النصية أو الإخبارية، فى حين لم ترکز على الأطر المصورة رغم أهميتها فى تدعيم النص الصحفى.
5- تأثر المجتمع المصرى بمجئ أعداد کبرى من اللاجئين العراقيين والسوريين خاصة بعد الحروب المندلعة فى بلادهم، فضلاً عما تمثله هذه الأعداد من أعباء اقتصادية، واجتماعية، ومخاطر على الأمن القومى المصرى نظراً لتغير الخريطة الديموغرافية.

الكلمات الرئيسية