اتجاهات الشباب الجامعي نحو معالجة القنوات الفضائية الإخبارية ومواقع الصحف الإلکترونية للمشروعات القومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

المستخلص

لاحظ الباحث تنوع فى المعالجة الإعلامية عن المشروعات القومية، إلا أن مستويات ثقة الجمهور فى مصداقية مضامين القنوات الفضائية الإخبارية ومواقع الصحف الإلکترونية تتفاوت من شخص لآخر، ولعل هذه الفروق قد تکون ناتجة عن مستويات التعرض المختلفة والتى بدورها من الممکن أن تؤثر على اتجاهات الجمهور نحو تلک المضامين.
وتعمل القنوات الفضائية الإخبارية ومواقع الصحف الإلکترونية على توفير التغطية الإخبارية للأحداث حول المشروعات القومية المصرية بسرعة وفورية، کما أنها تحرص على أن تصاحب الصورة الحدث وتقدم تفاصيل وتحليلات. کما تهدف إلي جذب المشاهد والاحتفاظ به حتى يظل متابعاً لبرامجها على مدار اليوم.
 ولذا جاءت الدراسة الحالية من منطلق فرضيات نظرية إدارة المزاج العام التي تقوم على أن الأفراد لديهم ميول طبيعية للمتعة وتجنب الألم، وفي اطار ذلک يتحکم في حالة المتعة لدى الأفراد ثلاثة عوامل؛ الرغبة الذاتية وأنماط المشاهدة والتعرض للمحتوى الإعلامي، فالإنسان يرفض البرامج التي لا تناسبه ويستمر في البحث حتى يجد شيئاً يناسب رغباته، ففي بعض الأحيان يحب مشاهدة فيلم حزين، وفي أحيان أخرى يحب مشاهدة فيلم أو برنامج کوميدي؛ فاختيار البرنامج يحدده المشاهد وفق ما اذا کانت المشاهدة ستؤدي إلى مشاعر أو خبره محببة آنية ([i]).
وبالتالي جاءت الدراسة الحالية لتختبر بعض من فرضيات نظرية إدارة المزاج The Hedonic ValenceofMedia Messages والمتعلقة بالتعرض الانتقائي للمحتوى وتأثيره على الحالة المزاجية حيث تم تحديد مشکلة الدراسة في معرفه هل تؤثر درجه تعرض الشباب الجامعي للمضامين الإخبارية بالقنوات الفضائية الإخبارية ومواقع الصحف الإلکترونية حول المشروعات القومية باتجاهاتهم (السلبية– الإيجابية) على تغيير حالة المزاج السائد لديهم للتوافق إما مع المزاج المجتمعي السائد أو لتدعيم مواقفهم وتصوراتهم الشخصية، وتشکيل اتجاهاتهم نحو المشروعات القومية المعروضة بالمضامين الإخبارية.
ومن هنا جاءت المشکلة البحثية والتى يمکن صياغتها فى التساؤل التالى:
ما اتجاهات الشباب الجامعي نحو معالجة القنوات الفضائية الإخبارية ومواقع الصحف الإلکترونية للمشروعات القومية؟



[i] عبد الله الحقيل. "تأثير الحالة المزاجية على فاعلية الإعلان التلفزيوني"، مجلة العلاقات العامة والإعلان، ع.1، 2011، ص 17.

الكلمات الرئيسية