التسويق بواسطة العملاء (WOM) عبر الفيس بوک: دراسة مسحية مقارنة لصفحات الشرکات العاملة في مصر ومدى تفاعل الجمهور المصري معها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام بکلية الآداب، جامعة المنوفية

المستخلص

اتفقت الدراسات السابقة على حداثة وأهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي کمنصة تکنولوجية تتيح للمستهلکين التعبير عن آرائهم في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها مختلف الشرکات. وأن هذا النوع من التسويق يندرج تحت أنواع التسويق الشفهي بواسطة المستهلکين (WOM). کما بيّنت الدراسات أهمية صفحات الفيس بوک على وجه الخصوص في تزويد فرص الشرکات في الکشف عن حاجات المستهلکين وتوظيف آرائهم في تقوية العلاقات بين الشرکة وعملائها بل وکسب عملاء جدد. هذه النتائج تقودنا إلى الإحساس بمشکلة هذا البحث المتمثلة في مدى اتساع وانتشار المشارکات التسويقية عبر صفحات الشرکات المختلفة العاملة في مصر على الفيس بوک بين المستخدمين المصريين. وما أشهر تلک الصفحات وأکثرها ارتباطاً بالجمهور، ومستوى التفاعل معها؟ وعوامل القوة والضعف في الصفحات الأکثر شهرة ومدى تأثير المحتوى المنتج بواسطة العملاء أو مستخدمي الفيس بوک على العلامات التجارية المعروفة في مصر.
ويتمثل الهدف الرئيس لهذا البحث في رصد وتحليل وتفسير الاستخدامات التسويقية المختلفة للفيس بوک من جانب الشرکات التجارية العاملة في مصر. بمعنى أن البحث يسعى إلى الکشف عن حجم استخدام الشرکات العاملة في السوق المصري لموقع الفيس بوک کأداة تسويقية. وبشکل تفصيلي يسعى البحث إلى:
-      الکشف عن حجم استخدام کل شرکة للفيس بوک کوسيلة تسويقية أو بمعنى آخر عدد المنشورات التي تتم مشارکتها عبر تلک الصفحات من قبل الشرکة ذاتها أو من قبل المستخدمين المتعاملين مع الصفحة وطبيعة تلک المشارکات.
-      التعرف على معدل استجابات المستخدمين للمنشورات التي تتم مشارکتها عبر تلک الصفحات وطبيعة المشاعر المختلفة التي يبديها الجمهور إزاء إعلانات ونشاطات تلک الشرکات عبر صفحاتها على الفيس بوک.
-      المقارنة بين الصفحات الأکثر شهرة واستکشاف جوانب القوة والضعف في کل منها.

الكلمات الرئيسية