تأثير الکلمة المنطوقة إلکترونيا على صورة العلامة التجارية لدى الجمهور المصري: دراسة تطبيقية على صفحات الشرکات العاملة في قطاع المحمول على الفيس بوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام بکلّيّة الآداب - جامعة حلوان

المستخلص

يُعَدُّ تشکيل مواقف واتّجاهات المستهلکين لتحديد خياراتهم نحو العلامة التّجاريَّة غير قاصر على البرامج التَّرويجيَّة فقط، وإنَّما أصبحتْ هناک عوامل أخرى لديها القدرة على تشکيل مثل هذه الاتّجاهات سواء أکانت سلبيَّة أو إيجابيَّة أو محايدة تجاه العلامات التّجاريَّة في السُّوق، وتمثّل إحدى هذه العوامل الکلمة المنطوقة إلکترونيّاً (E-WoM) التي أصبحتْ أکثر المصادر تأثيراً لنقل المعلومات؛ نظراً لظهور شبکات التَّواصل الاجتماعيّ التي أمکن من خلالها نقل المعلومات بسهولة للمستهلکين وأصبح لها تأثير بالغ على قراراتهم الشِّرائيَّة... لذا تسعى هذه الدِّراسة إلى معرفة مدى تأثير الکلمة المنطوقة إلکترونيّاً لمستخدمي صفحات شرکات قطاع المحمول الثَّلاثة (أورنج "موبينيل سابقاً" – فودافون – اتّصالات) على موقع التَّواصل الاجتماعيّ (الفيس بوک) على صورة علاماتهم التّجاريَّة لدى الجمهور المصريّ، وذلک لمعرفة ماهيَّة التَّأثيرات السَّلبيَّة أو الإيجابيَّة النَّاتجة عنها، التي تنعکس على صورة العلامة التّجاريَّة للشَّرکات الثَّلاث، بالإضافة لتحديد التَّعليقات السَّلبيَّة، وفي المقابل أوجه الإشادة في التَّعليقات الإيجابيَّة للعملاء، ومن ثمَّ استخلاص کيفيَّة معالجة الجوانب السَّلبيَّة، ودعم الإيجابيَّة في الممارسات الاتّصاليَّة الإلکترونيَّة لتلک الشَّرکات عبر مواقع التَّواصل الاجتماعيّ، باعتبارها مؤشِّراً لتأثير الکلمة المنطوقة للعملاء على العلامة التّجاريَّة للشَّرکات العاملة في مصر في القطاعات الأخرى، وبما يُسهم في تحسين مستوى ممارسات الاتّصالات الإلکترونيَّة للشَّرکات في بيئة العمل المصريَّة".

الكلمات الرئيسية