استراتيجيات الإبداع الإعلاني بالمجلات المصرية والأمريکية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية- جامعة المنصـورة

المستخلص

العديد من الدراسات التي تناولت الإبداع في الصحافة تتنوع ما بين دراسات تناولت بعض قدرات المخرجين ومهاراتهم، وتطرقت دراسات أخري الي تأثير الحاسب الآلي ودورة في تنفيذ الأفکار الإبداعية في مجال الاخراج  الصحفي بالترکيز علي العوامل الميسرة والمعوقة للإبداع، کما اهتمت دراسات أخري بالمناخ الإبداعي الشخصي والمؤسسي بالعملية الابداعية والمؤثرة في القائم بعملية الإبداع وفي أضيق الحدود کانت تهتم الدراسات بتحليل المنتج الابداعي بشکل أکثر تعمقاً وفق طبيعة المنتج المقدم في البيئة التي ينتج فيها والوظيفة التي يقوم بها المنتج في المجتمع.
في ظل التطور التکنولوجي ونتيجة لأهمية استخدام الوسائل الحديثة وتوظيفها في الاعلان فقد ساعد ذلک علي إيصال الرسالة الإعلانية المبتکرة للمستهلکين، لذا أصبح لزاما عند تقديم الإعلانات تبني استراتيجيات إعلانية ابتکاريه فعالة، بما يحقق استقطابا للمستهلکين نحو الإعلانات وخلق مکانة تنافسية للسلع والخدمات.
وعلي الرغم من أن المعلنين دائماً ما يختارون دائماً الوکالات الإعلانية المتميزة بأسلوبها الإبداعي وقدرتها علي تقديم المفاهيم الإعلانية بفعالية، إلا أنه ينبغي الإشارة للتفکير الابتکاري والذي لم يعد مسئولية القائمين علي إدارة الإعلان أو وکالة إعلانية فقط، کما أنه لا يمکن تحقيق تأثيراً الا إذا کان جزءا من فکر تسويقي وعملية فکرية مستمرة، کما أن الإعلان المبدع لن يکون فعالاً وحده بمعزل عن عناصر المزيج التسويقي التي يمکن أن يتفاعل معها من إنتاج وتسعير وتوزيع، ولذا تأتي أهمية دراسة الإبداع الإعلاني بالمجلات المصرية والأمريکية باعتباره عاملاً مهما يجعل المعلن في مقدمة السوق ولن يحدث ذلک الا في إطار ملاحقة التغيير وفهم متغيرات السوق ومواجهة المشکلات الإعلانية بأساليب خلاقة.
ولذا تمثل الإستراتيجية الإبداعية الرکيزة الأساسية التي تحمل الفکر الإعلاني للسلعة أو الخدمة المعلن عنها، ويعد الابتکار في مجال الإعلان من المجالات الهامة، حيث أنه يمثل الجانب التطبيقي في عالم الإعلان في مصر يتزايد الاهتمام بدور الاعلان، ومع ذلک لا يمکن النظر الي عملية الابتکار الإعلاني باعتبارها عملية تعتمد علي جهد فردي أو موهبة فطرية وإنما عملية مرکبة تتميز بالتداخل والتفاعل مع متغيرات أخري تأثيرا وتأثرا بما يحقق الابتکار والفاعلية.
ومن هنا يأتي الاهتمام بالإستراتيجية الإبداعية باعتبارها جانبا مميزا وحيويا من الإعلان حيث تهتم الشرکات والوکالات الإعلانية بتطويرها لتلاءم الأسواق الداخلية والخارجية علي حد سواء حتي تتمکن من الوصول لقطاعات المستهلکين المستهدفة ونجاح هذه الإستراتيجية يحقق الأهداف المنشودة في إطار التنوع الثقافي المحيط بها، ولذا تعتمد المؤسسات عند الترويج لمنتجاتها الاعتماد علي مجموعة من الاستراتيجيات الإبداعية لتحقيق الأهداف المنشودة بأقل التکاليف والوصول للجمهور المستهدف، وتتجلي المشکلة البحثية في رصد الإستراتيجية الإبداعية في مجال الإعلان الصحفي بالمجلات المصرية والأمريکية عينة الدراسة وماهيتها وأنواعها وملامح الإبداع الإعلاني ومحدداته وعناصرها علي مستوي المضمون والشکل وأوجه الاتفاق والاختلاف بينها، وذلک من خلال إجراء دراسة تحليلية کمية وکيفية مقارنة وفي ضوء نظرية المکونات الابداعية والنموذج الاجتماعي الثقافي للابداع، حيث أن الاعلان المبتکر ليس فقط ما يقوله المعلن ولکن کيف يقول؟ وکيف يبدو؟ وکيف يعبر عما يريده؟ ولن يحدث ذلک بمعزل عن الاستراتيجيات الابداعية في الاعلان.
 

الكلمات الرئيسية