تأثير شکل ولون وحجم نصوص الأخبار الإلکترونية في العمليات الإدراکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الاتصال والإعلام بکلية الآداب ــــ جامعة عين شمس

المستخلص

نظرًا لانتشار الإنترنت في مصر والعالم العربي في القرن الحالي أصبح هناک اهتمام کبير بتصميم الصحف والمواقع الإلکترونية ، وزاد اهتمام الشباب بالدخول على الإنترنت لاستقاء المعلومات والأخبار کوسيلة سهلة الاستخدام وباعتبارها الأسرع من باقي الوسائل الإعلامية الأخرى في الحصول على الأخبار ومعرفة الأحداث الجارية .
 وانطلاقًا من أن شکل التصميم والمضمون متلازمان، حيث إن شکل الموقع الإلکتروني يؤثر في المضمون، والمضمون يؤثر في التصميم  ، کما أن تصميم الموقع ومحتواه متکاملان ، فمن الصعب عرض المعلومات دون تصميمها ، والتصميم الجيد يتيح التعرض للمعلومات المنشورة ويسهل إدراکها وفهمها ، أما التصميم السيئ فيؤدي لنفور المستخدمين من النص الإلکتروني .
وفي إطار نظرية تمثيل المعلومات التي ترکز على العمليات الإدراکية لجمهور وسائل الإعلام ، ولأن النص يقع عليه مسئولية وعبء نقل المعلومات ، أصبح من الضروري الاهتمام بدراسة تأثير شکل النص الإلکتروني في التعرض ، وجذب الانتباه ، وفهم وتفسير المعلومات. 
ومما تقدم يمکن بلورة مشکلة الدراسة في بحث أثر تصميم شکل خط النص الإلکتروني وحجمه ولونه بالموقع التجريبي في إدراک الجمهور للأخبار المنشورة به. 

الكلمات الرئيسية