علاقة کبار السن بمواقع التواصل الاجتماعى فى اطار نظرية (الاستخدامات والإشباعات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

وتتحدد مشکلة البحث فى رصد واقع کبار السن من المرحلة العمرية من 50 سنة وحتى 65 سنة وارتباطهم بمواقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها الفيس بوک  والأسباب التى ترجع إلى تعلقهم بشبکة الويب والتى لم يألفوها من قبل والفروق الواضحة بين متغيرات الدراسة کعلاقة النوع (ذکر- أنثى) کذلک طبيعة عمل کبار السن وهل يختلف کونه أنه يعمل أم لا وتأثيره على نمطية استخدام مواقع التواصل الاجتماعى کذلک محل الإقامة وهل تختلف طبيعة المکان من ريف أو حضرعلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعى. والوقوف على الأسباب المختلفة لاستخدام کبار السن للفيس بوک.
حيث کشفت أحدث الإحصائيات أن عدد مستخدمى مواقع الشبکات الاجتماعية ومنها الفيسبوک على سبيل المثال حيث يستخدمها 62 مليون مستخدم حتى الربع الأول من عام 2015فى الوطن العربى بينما تتصدر مصر عدد المستخدمين للمواقع حيث بلغ عددهم 28 مليون مستخدم.

ويرجع أهمية البحث في الإجابة عن التساؤل الرئيسى للبحث وهى:
ما علاقة کبار السن بمواقع التواصل الاجتماعى.

الكلمات الرئيسية