دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل الصورة الذهنية لمنظمات المجتمع المدني المهتمة بشئون المرأة الأردنية لدى النخبة الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام – جامعة اليرموک

المستخلص

تسعى هذه الدراسة لمعرفة علاقة مواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل الصورة الذهنية عن منظمات المجتمع المدني الأردنية المهتمة بشئون المرأة، وکذلک المرأة العاملة فيها لدى اساتذة الجامعات الأردنية، بالإضافة إلى معرفة درجة اعتمادهم على مواقع التواصل الاجتماعي کمصادر للحصول على المعلومات المتعلقة بأنشطة   منظمات المجتمع المدني المهتمة بشؤون المرأة والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية الناجمة جراء ذلک، فضلا عن معرفة المعوقات الاجتماعية والثقافية التي تحول دون وصول المرأة الأردنية لمراکز قيادية في إطار العمل المدني غير الحکومي المرتبط بقضايا المرأة من وجهة نظر المبحوثين، وکذلک  معرفة تقييمهم لتناول أنشطة   منظمات المجتمع المدني المهتمة بشئون المرأة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة الى معرفة تأثير مجموعة من المتغيرات الديموغرافية التي تؤثر على تلک التصورات کالنوع، ونوع التخصص.
تنبع أهمية الدراسة من الآتي: 
-  ندرة الدراسات التي تناولت الصورة الذهنية عن المرأة بشکل عام ، وعن المرأة العاملة بمنظمات المجتمع المدني بشکل خاص.
-  قلة الدراسات التي تناولت تقييم أداء المرأة العاملة بمنظمات المجتمع المدني الأردنية المهتمة بشئون المرأة وطبيعة أدوراها والمعوقات التي تواجهها من خلال رؤية نخبة مهمة کالنخبة الأکاديمية.
-  عدم وجود دراسات – حسب علم الباحث- تناولت أثر وسائل الاعلام الجديد کمواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل الصور الذهنية عن المرأة بشکل عام، أو عن المرأة الأردنية العاملة بمنظمات المجتمع المدني المهتمة بشئون المرأة بشکل خاص.

الكلمات الرئيسية