تفاعل الجمهور مع مقدمي البرامج التليفزيونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيره على الأداء الإعلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

    في ضوء الانتشار الملحوظ لصفحات البرامج التليفزيونية والصفحات الخاصة بمقدميها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقعي Facebook وTwitter، بالإضافة إلى القدرة على إمکانية تحميل مثل تلک الحلقات على موقع يوتيوب You Tubeحيث يتيح الموقع کتابة التعليقات من قبل المشاهدين أسفل الفيديو، تسعي الدراسة للتعرف على طبيعة وأنماط التفاعل بين الجمهور ومقدمي البرامج التليفزيونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومردود وتأثير مثل تلک التعليقات على أداء مقدمي البرامج ومدى قدرتها على وضع الأجندة الخاصة بهم فيما يتعلق بالموضوعات التي يطلب الجمهور مناقشتها، کما تقيس مدى تفاعل مقدمي البرامج مع آراء المواطنين على تلک الصفحات أم أنهاليست إلا وسيلة دعائية تهدف للترويج لمقدم البرنامج والقناة إلى جانب تحقيق أعلى قدر من المشاهدة من قبل الجمهور.
تنبع أهمية الدراسة من النقاط التالية:
1-    انتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي Social media بشکل کبير وملحوظ بين الجمهور، حيث أصبح ساحة لتبادل الآراء ووجهات النظر والنقاش حول مختلف الموضوعات والقضايا.
2-    أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أو ما يطلق عليه اسم "الإعلام البديل" وسيلة إعلامية حديثة ومؤثرة على وسائل الإعلام التقليدية من صحافة وراديو وتليفزيون، فأصبح کل ما يطرح بتلک الوسائل يناقش على تلک المواقع، وأصبحت تلک الوسائل توظّف المواقع الإلکترونية بصفة عامة على شبکة الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي بصفة خاصة للترويج لما تعرضه من موضوعات عن طريق الوسائل التقليدية المتعارف عليها.
3-    تزايد وبشکل ملحوظ إنشاء صفحات إلکترونية خاصة بالبرامج بصفة عامة والتليفزيونية منها بصفة خاصة إلى جانب صفحات مقدمي البرامج وبالأخص المشهورين منهم، ويمکن عن طريق تلک الصفحات حساب عدد المعجبين والمتابعين لهم.
4-    لم تحظ ظاهرة صفحات "البرامج التليفزيوينة" وصفحات "مقدمي البرامج" على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على أداء القائم بالاتصال بالبحث بشکل کاف من قبل الدراسات التي اهتمت بدراسة تلک الوسيلة حيث کانت هناک موضوعات أخرى أکثر بروزا، وبالتالي فإنه من الأهمية دراسة تلک الظاهرة وکونها مؤثرة على الأداء الإعلامي أم إنها مجرد وسيلة دعائية لا تستهدف في الأساس تحقيق مکاسب مهنية.

الكلمات الرئيسية