إدراک طلاب الإعلام لمفاهيم المسئولية الاجتماعية والمعايير المهنية للأداء الإعلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

بدأت التوجهات الأخلاقية تظهر کمجال مهم في التوصيف الأکاديمي لعلوم الاتصال في فترة السبعينيات.ومع تزايد الکليات والأقسام العلمية التي تقوم بتدريس علوم الصحافة المقروءة والمرئية في جامعات مصر الحکومية والخاصة ، تظهر أهمية  النقلة المطلوبة في تعلم الصحافة  لتصبح تلک الدراسة عاملا مؤثرا في أي تغيرات تطرأ على الثقافة الإعلامية ، حيث تتفاوت حدود التقاطع بين حرية الإعلام ومقتضيات المسئولية الأخلاقية والاجتماعية للإعلام من مجتمع إلى آخر .
وفي ضوء ذلک تسعى الدراسة إلى استنباط  إدراک الطلبة الدارسين لعلوم الاتصال الجماهيري للمعايير المهنية في الأداء الإعلامي، وتوجهاتهم نحوها مثل مفاهيم الموضوعية وحق الرد واحترام الخصوصية وتجنب الإثارة ، وتحري الدقة قبل السبق ، والاستقلالية - وکذلک اتجاهاتهم وإدراکهم لمفهوم المسئولية الاجتماعية للإعلام مثل دوره التنموي ودوره في کشف الفساد والانحراف ، واحترام الإعلام لحق المجتمع في إدارة العدالة ، والحفاظ على مقومات التماسک الاجتماعي والأمن القومي ، والحرية المسئولة في نقل المعلومات ، وذلک بشکل مقارن بينهم وبين الخبراء الممارسين للعمل الإعلامي للوقوف -بدرجة أعمق- على تأثير الدراسة الإعلامية في تشکيل الرؤية المهنية للطلاب الذين أوشکوا على الخروج لميدان العمل.

الكلمات الرئيسية