العوامل المؤثرة فى اتجاهات مستخدمى الإنترنت نحو التسوق الالکتروني وعلاقاتها بسلوکهم الشرائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام کلية الآداب - جامعة الزقازيق

المستخلص

في السنوات الأخيرة ظهرت المتاجر الالکترونية ومواقعها على الوب کوسيلة حديثة للتسوق المباشر عبر الانترنت ،فبعض المستهلکين اليوم لا يمتلکون الوقت الکافى للتسوق ،وأصبحوا يعتمدون على مواقع هذه المتاجر على شبکة الانترنت المتوفرة على مدار الساعة ولسبعة أيام فى الأسبوع، و صارت تستبعد من متاجرها الأصناف السلعية بطيئة الحرکة والسلع الخاصة غالية الثمن،وذلک للمحافظة على مستوى مقبول من الفعالية والکفاءة التشغيلية. وساهم الانتشار الواسع النطاق لخدمات النقل السريع والفوري التي تقدمها بعض الشرکات إلى إحداث نقلة نوعية فى مجال تمکين الشراء الفورى والسريع،حيث تقوم هذه الشرکات باستلام وتسليم الرسائل والطرود والسلع بأوقات قياسية تفوق توقعات العملاء. (بشيرالعلاق،2002،ص161).
وظهور المتاجر الالکترونية في العالم العربي بأکثر من شکل وفي وقت مبکر ،وتزامن ظهورها تقريباً مع توفر خدمة الاتصال عبر شبکة الانترنت ،  وعلى الرغم من أن التسوق عبر الإنترنت هو الأکثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم،إلا أن هناک نسبة کبيرة من المستهلکين في العالم العربي عامة و مصر و المملکة العربية السعودية خاصة  متخوفين من اتخاذ القرار بالشراء عبر الانترنت وذلک لشعورهم بالعديد من المخاطر المتعلقة بإعطاء بياناتهم الشخصية وبيانات البطاقات الإئتمانية الخاصة بهم لدى هذه المواقع الالکترونية وتعرضهم للنصب والاحتيال وسرقة معلوماتهم الشخصية وبيعها لمواقع وشرکات أخرى مما يتسبب في فقدان هويتهم وخصوصيتهم عبر الانترنت .....وغيرها من العوامل الأخرى کالثقة في المتجر الالکتروني وفيما يقدمه من منتجات وخدمات ذات جودة عالية،وهو ماجعل البعض من المتسوقين يفضلون الذهاب إلى الأسواق التقليدية لفحص ومشاهدة المنتج قبل إتمام عملية الشراء.وعلى الرغم من هذه المخاوف والمخاطر إلا أن العديد من الدراسات تؤکد أن للتسوق عبر مواقع المتاجر الالکترونية لها العديد من الفوائد ،فهى توفر الوقت والجهد ،وتقدم المنتجات والخدمات بأسعار رخيصة مقارنة بالوسائل التقليدية، بالإضافة إلى أنها تساعد مستخدميها على المقارنة بين أسعار المنتجات المتنافسة في السوق ،مما يساعدهم على اتخاذ القرار الشرائي المناسب لاحتياجاتهم وقدراتهم الشرائية.( Hennig, Thurau and Walsh, 2004,pp.132-140. )
وبناء لماسبق وفي ضوء أهمية مواقع المتاجر الالکترونية کوسيلة حديثة للتسوق عبر الانترنت، تسعى الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل التي تؤثر في اتجاهات مستخدمي الانترنت المصريين والسعوديين نحو التسوق عبر مواقع المتاجر الالکترونية .وهى عوامل ترتبط بسمات هذه المواقع مثل سهولة استخدامها ،الفائدة المدرکة منها ،الأمان والخصوصية،وهناک عوامل ترتبط بسمات المنتجات أو الخدمات التي تقدمها مثل الجودة والسعر.بالإضافة إلى عوامل ترتبط بسمات المستخدمين مثل ثقة المستخدم وخبراته واتجاهاته نحو العلامات التجارية وکذلک اتجاهاته نحو التسوق . کما تسعى الدراسة إلى تحديد العلاقة بين هذه المتغيرات المستقلة –منفردة -المؤثرة في اتجاهات المستخدمين وبين اتجاهاتهم نحو التسوق ،وأيضاً  تحديد تحديد العلاقة بين اتجاهات المستخدمين المصريين والسعوديين نحو التسوق الالکتروني وبين سلوکهم الشرائي.

الكلمات الرئيسية