تأثير برنامج تعليمي باستخدام الکمبيوتر جرافيک على تعلم إعداد مجلة مدرسية إلکترونية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام التربوى - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يعد نشاط الإعلام التربوى أحد المجالات الحقيقية التى تتاح فيها للتلاميذ التعبير عن أفکارهم وميولهم ونمو قدراتهم من إبداع وفکر ونقد وخاصة فى مرحلة المراهقة المبکرة التى توازى فى الدراسة المرحلة الإعدادية لأهمية هذه المرحلة فى تنمية القيم لدى الطلاب وتکوين شخصيتهم، وخاصة وإنها مرحلة تفتح إمکانيات الطلاب من اعتماد على النفس وتحمُل المسئولية، بالإضافة للتغيرات الجسمية المختلفة التى تطرأ على الجسم، مع نمو للقدرات العقلية والإبداعية والإتجاهات والقيم لديهم.
    لذلک أصبح من الضرورى الإهتمام بإدخال المستحدثات التکنولوجية فى مجال الإعلام التربوى وأنشطته لکى يواکب التطور الحادث فى کافة مجالات التربية والإعلام، خاصة فى مجال إعداد وتصميم وإخراج المجلات المدرسية الإلکترونية من خلال برامج تعليمية مدعمة بالکمبيوتر جرافيک والتى من شائنها أن تجذب الطالب إلى المادة التعليمية وتبسط له المعلومة عن طريق استخدام الصور والفيديوهات والنصوص المکتوبة والشخصيات الکرتونية.
وجاء إحساس الباحث بمشکلة الدراسة من خلال ملاحظته مدى أهمية ثورة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات فى العملية التعليمية لما تقوم به من إحداث حالة من التقارب والتواصل وتسهيل وصول المعلومات للطالب بطريقة جذابة ومشوقة، ولکن عند التحدث عن مجال الإعلام التربوى وأنشطته فى المدارس، فمازال تفعيل التکنولوجيا الحديثة به محدوداً إلى حد ما، حيث يقتصر تدريس أنشطة الإعلام التربوى على الطرق التقليدية الورقية بصفة أکثر من الطرق الإلکترونية، کما أنه لم يتم استخدام الکمبيوتر جرافيک والذى يعد مصدراً هاماً فى تبسيط وتسهيل المعلومة للطالب لما يمتلکه من إمکانيات تکنولوجية واسعة فکان ذلک مصدراً لإتجاه الباحث لتبنى موضوع الدراسة الحالية لتناول إنتاج برنامج تعليمي باستخدام الکمبيوتر جرافيک يعلم طلاب المرحلة الإعدادية کيفية إعداد مجلة مدرسية إلکترونية.
    ومن هنا تتمثل مشکلة الدراسة فى التعرف على تأثير البرنامج التعليمي باستخدام الکمبيوتر جرافيک على تعلم إعداد مجلة مدرسية الکترونية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
 

الكلمات الرئيسية