تقارير تحليلات المواقع في البيع Online وعلاقتها بولاء المستهلکين المصريين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة المنصورة.

المستخلص

    ازدهر اتجاه التسويق نحو الاهتمام باحتياجات وسلوک المستهلک في وضع استراتيجية التسويق مع مطلع القرن الحادي والعشرين بشکل أکثر مما سبق، يرجع ذلک في جانب منه للتخمة التي أصابت الأسواق الإلکترونية في إنتاج برامج الذکاء الاصطناعي التي تتبع حرکة زوار المواقع الإلکترونية، إذ أصبح من الممکن التعرف على کل نقرة يقوم بها زائر زار موقعک منذ موافقته على ذلک في مربع حواري يظهر له، إذ يصبح الأمر قانونيًا تمامًا حينها. تنوعت أشکال المتابعة تلک، ومنها برامج تحليلات المواقع کبرامج Evergage التي تطلب من المستهلک طريقة يفضلها للتواصل، ثم تبدأ بإرسال تقارير له عن تحرکاته رقميًا في مواقعها التي تنتمي لها، وتدريجيًا وبطريقة ذکية، تبدأ في التحول لصديق فتسأل عن أحواله وتهنئه بمناسبات حياته وتقترح عليه فرصًا مميزة لمجرد أنه قام بالتسجيل على مواقعها، بل وترد على رسائله بشکل سريع کأنها إنسان کامل الإنسانية. تنتشر هذه تقنية على مواقع البيع Online أکثر مما سواها وفي مقدمتها مواقع حجز الفنادق وتذاکر الطيران وشراء الکتب وملابس الـ Vintage ومواقع العلامات التجارية العالمية المشهورة وبعض مواقع المشاهير.
   تتنامى وتتنوع تطبيقات تحليلات المواقع منذ عامين على نحو کبير، وحققت للقائمين بالتسويق أهدافًا کبيرة على صعيد العلاقة مع المستهلک. قدمت مجلة فوربس أکثر عشر أساليب تسويقية يُتوقع أن تهيمن عام 2018م، وکان الذکاء الاصطناعي في المرتبة الخامسة وفي مقدمة تقنياته أسلوب تحليلات المواقع 
   إن دراسة تقنية تحليلات المواقع من حيث ولاء المستهلکين المصريين لها، يعد أمرًا ملحًا في ظل التنامي المستمر لتطبيقات الذکاء الاصطناعي في مجال التسويق الإلکتروني، التي تأتي تلک التقارير کأحد أدواتها، کما أن المستهلکين المصريين يمثلون جزءًا من السوق العالمي، لا سيما في أحد أهم مجموعات المواقع الإلکترونية التي تنتشر عليها وهي (مواقع البيع Online). وهو ما تعمل الدراسة الحالية عليه إذ تمثلت مشکلتها في الإجابة على تساؤل:
     "ما علاقة أدوات تقنية تحليلات المواقع في البيع Online بولاء المتلقين المصريين؟"
    وتدرس الدراسة في سبيل الإجابة على هذا السؤال العلاقة بين عدد من المتغيرات التي تمثل عوامل استخدام الذکاء الاصطناعي في تحليلات المواقع وتوابعه، وعلاقة هذه العوامل بولاء المستهلکين المصريين لمواقع البيع Online کل ذلک في إطار البيئة التي يعيشون فيها.

الكلمات الرئيسية