تأثير الهالة المحيطة بالعلامة التجارية على تبني المستهلکين لمنتج جديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلاقات العامة والإعلان، کلية الإعلام ، جامعة بني سويف

المستخلص

أدى اتساع خدمات الشرکة المصرية للاتصالات التي تقدمها في مجال الاتصالات والإنترنت إلى اتساع جمهورها، مما کون قاعدة عريضة واسعة من جمهور المستهلکين بتنوع فئاتهم. ونظرًا لأن تاريخ عملها يمتد من سنوات طويلة فبلا شک تکون لدى الجمهور انطباع عام عنها من خلال صفة أو سمة بارزة فيها. هذا التقييم هو الهالة المحيطة بالشرکة والتي قد تکون إيجابية أو سلبية.
ومع دخول الشرکة في مجال شبکات المحمول لتطلق شبکة المحمول الرابعة وتتنافس مع ثلاث شبکات سابقة لها، هل ستتأثر تقييمات الجمهور لهذه الشبکة بتقيماتهم وأحکامهم العامة المسبقة عن العلامة التجارية؟
ومن هنا تتحدد مشکلة الدراسة في محاولة التعرف على الهالة المحيطة بالعلامة التجارية الخاصة بالشرکة المصرية للاتصالات وأحکام الجمهور المسبقة عنها. وهل نقص المعلومات عن العلامة التجارية في أحد المجالات سيؤدي إلى تعميم هذه الأحکام؟ وکيف سيتقبل الجمهور فکرة شبکة المحمول الرابعة، وهل سيقيمها بنفس طريقة تقييمه للعلامة التجارية؟ أي هل ستؤثر الهالة المحيطة بالعلامة التجارية على قبول أو رفض الجمهور للمنتج الجديد؟ وذلک من خلال قياس النية الشرائية للجمهور ودرجة تبنيهم للمنتج الجديد وقياس مدى وجود تحيزات لدى الجمهور عن المنتج الجديد بسبب الهالة المحيطة بالعلامة التجارية.
 

الكلمات الرئيسية