بناء أجندة القضايا العربية والعسکرية في صفحات المتحدث العسکري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الإعلام بکلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

تعاظم في الآونة الأخيرة اهتمام مراکز الأبحاث والنخب في إسرائيل بموضوع الحرب في الفضاء الإلکتروني. وقد نظم معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب يومًا تحت عنوان «حرب الفضاء الإلکتروني؛ تحديات على الصعيد العالمي والسياسي والتکنولوجي». وشدد بنيامين نتنياهو على أهمية وجدوى هذا الموضوع بالنسبة لإسرائيل، وأکد على ضرورة أن تصبح إسرائيل دولة عظمى في مجال حرب الفضاء الإلکتروني، حيث انضم إلى مجالات القتال الأخرى في اليابسة والبحر والفضاءالإلکتروني
وتبين ندرة الدراسات العربية التي تعرضت لصفحات المتحدثين العسکريين بصفة عامة، على الرغم من أهمية تلک الصفحات کونها تحظى بنسب متابعة عالية، ويستمد العديد من الأفراد معلوماتهم منها، کما اتضح أن معظم الدراسات قد وظفت نظرية ترتيب الأولويات، بينما لم توظَّف نظرية بناء الأجندة إلا فيما ندر. وتمثلت أهم الموضوعات التي تناولت نظرية بناء الأجندة في: الانتخابات الرئاسية والقضايا العسکرية وقضايا المواطنة.
وتتمثل مشکلة الدراسة في التعرف على أجندة بناء القضايا العربية والعسکرية في صفحات المتحدث العسکري المصري والإسرائيلي، والتعرف على طبيعة القضايا التي تناولتها الصفحتان، ومدى الاختلاف بينهما، والأشکال الإعلامية المستخدمة في بناء الأجندة، وأهم المصادر، واتجاه التغطية الخبرية، والقوى الفاعلة، وأشکال التفاعل في کلٍّ من الصفحتين.

الكلمات الرئيسية