التماس الناخبين للمعلومات عبر وسائل الاتصال في انتخابات الأندية الرياضية المصرية 2017

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الاتصال والإعلام بکلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

اکتسبت انتخابات الأندية الرياضية وانتخابات النقابات المهنية والاتحادات الطلابية أهمية کبيرة في الفترة الراهنة لکونها تمثل أشکالًا للتفاعل والمشارکة المجتمعية لجماعات من الجماهير تجمعهم المصالح المشترکة ويستشعرون القدرة على التأثير والفعل في المحيط الذي يتعاملون معه وينتمون إليه.
وتستخدم في هذه النوعية من الانتخابات أنواع وأشکال الاتصال المختلفة بدءًا من الاتصال الشخصي الذي يظهر في التواصل مع المرشحين والقائمين على حملاتهم خلال الحملة الانتخابية أو في وقت سابق لها، وهو ما لا يتوفر بنفس القدر في الانتخابات السياسية سواء رئاسية أو برلمانية، کما يظهر الاتصال الجمعي ممثلًا في المؤتمرات والندوات واللقاءات الجماهيرية التي يعقدها المرشحون، کذلک يستخدم الاتصال الجماهيري عبر وسائل الإعلام التقليدية والإلکترونية التي يظهر بها المرشحون للحديث عن برامجهم الانتخابية ومشاريعم للتطوير، کما استخدمت تلک الوسائل الجماهيرية في انتخابات الأندية الرياضية المصرية 2017کوسائل إعلانية تعرض إعلانات للمرشحين والقوائم الانتخابية المختلفة.
تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على أنواع الاتصال التي يوظفها الناخبون في الأندية الرياضية لالتماس المعلومات عن المرشحين، والمقارنة بين استخدام الاتصال الشخصي ووسائل الإعلام التقليدية والإلکترونية، والتعرف على العوامل التي تتدخل في اختيار الناخبين للمرشح، وتحديد أهمية أنواع الاتصال الشخصي المستخدمة في التماس المعلومات عن المرشحين، وتقييم اعتماد الناخبين على الحملات الانتخابية والوسائل المستخدمة فيها لالتماس المعلومات عن المرشحين.  

الكلمات الرئيسية