العوامل المؤثرة في توزيع الصحف في مصر دراسة ميدانية على عينة من موزعي الصحف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحافة -کلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

تواجه الصحافة المطبوعة تحديات خطيرة تهدد بقاءها، ولعل أبرزها ظهور الصحافة الإلکترونية التي اکتسبت أهمية بالغة منذ ظهورها أوائل التسعينيات من القرن الماضي لما تتمتع به من خصائص جعلتها وسيلة اتصال فورية وتفاعلية، فمع انتشار الإنترنت وتضاعف عدد مستخدميه اتجهت غالبية المؤسسات الصحفية على الصعيدين العالمي والعربي إلى أن يکون لها مواقع إلکترونية لمطبوعاتها الورقية، ثم ظهر نوع جديد من الصحف غير التقليدية والتي يقتصر إصدارها على النسخة الإلکترونية.
وفي إطار نتائج العديد من الدراسات العربية والأجنبية عن التحديات التي تواجه الصحافة المطبوعة والتي قد تؤدي إلى اختفاءها تتحدد مشکلة الدراسة في رصد وتوصيف وتحليل العوامل المؤثرة في توزيع الصحف في مصر باعتبار أن هذه العوامل هي مدخلات Inputs يتم التعامل معها وتترجم لتفرز مخرجات Outputs أخذاً في الاعتبار دراسة هذه العوامل سواء من داخل المؤسسة الصحفية ذاتها أو من خارجها. ولتحقيق ذلک تعني هذه الدراسة بإجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها (100) مفردة من موزعي الصحف في عينة من محافظات مصر –(12) محافظة- باعتبارهم أکثر الفئات احتکاکاً بالقراء بشکل مباشر بحکم طبيعة عملهم. کذلک إجراء بعض المقابلات مع مديري إدارات التوزيع بالمؤسسات الصحفية المصرية.

الكلمات الرئيسية